أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة لالتهاب السرة.. "البريسينج" من أسبابه

05:59 م الأحد 15 يوليه 2018
مضاعفات خطيرة لالتهاب السرة.. "البريسينج" من أسبابه

كتبت - آلاء نبيل

السرة من المناطق المهمة والحساسة بالجسم، فهي نقطة لتمركز الأعصاب حولها، كما تقوم بتوفير الغذاء للجنين أثناء فترة الحمل، وهناك بعض الممارسات الخاطئة التي تضر بالسرة وتسبب كثير من المضاعفات.

قال هانى وشاحى، أستاذ الأمراض الجلدية بكلية الطب جامعة القاهرة، إن التهاب السرة ينتج عن كثرة تنظيفها واستخدام الصابون، ومحاولة البعض تنظيفها بأعواد تنظيف الأذن، وترك المنطقة مبللة باستمرار ما يؤدي إلى نمو الفطريات، كما يسبب تكرار لمسها مع عدم نظافة اليدين نمو البكتيريا.

وأضاف أستاذ الأمراض الجلدية، أن عمل ثقب بالسرة أو ما يعرف بـ "البريسينج" من العادات الضارة، حيث يشمل الثقب طبقات عميقة وينتج عنه الإصابة بالالتهابات والفطريات الداخلية العميقة، والتي قد تصل إلى جدار البطن.

وأوضح وشاحي، أن من أعراض الإصابة بمشكلات في السرة خروج إفرازات لونها أصفر شفاف، وفي حالة تحولها إلى صديد يكون أصفر ثقيل وتفرز باستمرار من السرة، ويصاحبها احمرار في الجلد ورائحة كريهة، والتي قد تؤدي للإصابة بالغرغرينا، وانفتاح في مجرى الحبل السري.

ونصح الوشاحي بتجنب التنظيف الزائد للسرة وعدم استخدام أداة تنظيف الأذن، وتجفيفها مباشرة بعد تعرضها للماء، لتجنب هذه الأضرار.

وأكد أستاذ الأمراض الجلدية، أن العلاج يكون عن طريق تلقي عقاقير مضادة للفطريات والبكتيريا، مع التنظيف والتجفيف المستمر للإفرازات، وفي حالة وجود انفتاح في مجرى الحبل السري فلا بد من التدخل الجراحي لعلاجه.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية