خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

إعلان

حسام موافي يوضح أسباب الإمساك الاعتيادي.. إليك طرق الوقاية

01:48 م الخميس 25 نوفمبر 2021
حسام موافي يوضح أسباب الإمساك الاعتيادي.. إليك طرق الوقاية

الدكتور حسام موافي

كتبت - ندى سامي:

أوضح الدكتور حسام موافي، أستاذ طب الحالات الحرجة بقصر العيني، أن أغلب الأسباب المؤدية لإصابة بالإمساك يكون الشخص المصاب هو المسؤول الأول عنها، نتيجة اتباع عادات غير صحية.

وقال موافي، خلال حديثه ببرنامج "ربي زدني علمًا" المذاع عبر فضائية صدى البلد، إن هناك نوعان من الإمساك، الأول يعرف بالإمساك الاعتيادي، وهو الأكثر شيوعًا، والآخر هو المرضي الذي يحدث نتيجة الإصابة بحالة صحية كامنة.

وأشار أستاذ طب الحالات الحرجة، إلى آلية حدوث الإمساك الاعتيادي، إذ أوضح أن الجهاز الهضمي يعطي الشخص إشارة بالتبرز عند وصول البراز في جزء محدد، ويسير ذلك الأمر وفق وتيرة محكمة.

اقرأ أيضًا: انتفاخ البطن.. حسام موافي يحذر: عرض لأمراض خطيرة

وأضاف أنه عند تجاهل البعض الحاجة للتبرز في وقتها لأي سبب، سيختفي ذلك الشعور بعد فترة وجيزة، نظرًا لأن الماء يتم امتصاصه من البراز، مما يجعله يتحول إلى كتلة صلبة يصعب إخراجها، وعند المحاولة قد يتسبب ذلك في حدوث الألم، وصعوبة التبرز، ومن الممكن أن يؤدي إلى الإصابة بالبواسير وغيرها من المضاعفات الصحية الناتجة عن الإمساك.

وقدم موافي، عددًا من النصائح الهامة التي تساعد على الوقاية من التعرض للإمساك الاعتيادي، والتي حددها فيما يلي:

- التبرز في وقت الحاجة، وعدم تأجيل الأمر لوقت لاحق.

- دخول المرحاض في وقت محدد يوميًا، حتى مع عدم الرغبة في التبرز، ومع الوقت سيعتاد الجسم على الأمر، ويصبح ذلك الوقت مخصصًا للتبرز.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية