أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري.. متى يستدعي الإمساك زيارة الطبيب؟

05:40 م الجمعة 26 مارس 2021
لمرضى السكري.. متى يستدعي الإمساك زيارة الطبيب؟

الإمساك

كتبت - حسناء الشيمي:

يعد الإمساك مشكلة مرضية شائعة بين مرضى السكري، إذ يتسبب ذلك المرض المزمن في الإصابة به إما بشكل مباشر أو غير مباشر، نتيجة الارتفاع المستمر في مستويات سكر الدم، ما قد يؤدي إلى تلف الأعصاب المسبب للإمساك.

ولكن، في بعض الحالات قد يتسبب النظام الغذائي، أو تناول بعض الأدوية في الإصابة بالإمساك.

لذا، يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، العلاقة بين السكري والإمساك، وطرق علاجه، وفقًا لما ذكره موقعي"webmd"، و"medicalnewstoday".

ما العلاقة بين مرض السكري والإمساك؟

تشير الأبحاث إلى أن مرضى السكري أكثر عرضة للإصابة بالإمساك، وذلك لعدة أسباب أبرزها:

1- تلف الأعصاب

قد يصاب مرضى السكري باعتلال الأعصاب السكري، وهو تلف في الأعصاب يمكن أن يؤثر على أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك الجهاز الهضمي، وقد يؤثر أيضًا على العصب المبهم الذي يتحكم في حركة الطعام عبر الجهاز الهضمي.

وعندما يحدث هذا، لا يمكن للأمعاء معالجة الفضلات الصلبة بشكل فعال، ونتيجة لذلك، قد يصاب الشخص بالإمساك، ويمكن أن يتسبب تلف العصب المبهم أيضًا في حدوث حالة تسمى خزل المعدة، والتي تسبب تأخر في إفراغ المعدة.

2- النظام الغذائي

قد يصاب مريض السكري بالإمساك بسبب اتباع نظام غذائي خاطئ، فمن المهم أن يتبع مرضى السكري نظامًا غذائيًا متوازنًا ومتنوعًا يعتمد على تناول على الكثير من الألياف، لمنع ارتفاع نسبة السكر في الدم، والحفاظ على الوزن الصحي للجسم، والوقاية من الإمساك.

3- أدوية السكري

قد تسبب بعض الأدوية الخاصة بمرض السكري في الإصابة بالإمساك، لذا يجب على المريض استشارة الطبيب عن طبيعة الأدوية، وعما إذا كانت تسبب الأمساك أو لا.

وغالبًا ما يعاني مريض السكري عند إصابته بالإمساك من الانتفاخ، وصعوبة إخراج البراز، والشعور الدائم بأن الأمعاء ليست فارغة.

اقرأ أيضًا: لهذا السبب يصاب مرضى السكر بالإسهال

هل الملينات آمنة لمرضى السكري؟

تعتبر الملينات خيارًا علاجيًا محتملًا للأشخاص الذين يعانون من الإمساك المرتبط بالسكري، ومع ذلك، فإن بعضها قد يتسبب في ارتفاع مفاجئ في نسبة السكر في الدم، ما يجعلها غير مناسبة لمرضى السكري، لذا يجب استشارة الطبيب قبل استخدام الأدوية الملينة.

طرق علاج الإمساك لدى مرضى السكري

يتوقف علاج الإمساك عند مرضى السكري على ضبط مستوى السكر في الدم أولًا، ثم اتباع بعض الطرق الطبيعية التي تساهم في العلاج، كما يلي:

- علاج السكري

من المهم أن يتحكم مرضى السكري في مستويات السكر في الدم، فإذا تمكن من ذلك سيكون أقل عرضة لمضاعفات المرض، والتي منها تلف الأعصاب، ويتم ذلك من خلال المواظبة على تناول أدوية السكر، واتباع نظام غذائي صحي غني بالألياف، إلى جانب الحرص على ممارسة الرياضة بانتظام.

- طرق منزلية لعلاج الإمساك لدى مرضى السكري

1- شرب كميات كافية من الماء للوقاية من الجفاف الذي يعد من أهم مسببات الإمساك.

2- تناول المزيد من الأطعمة الغنية بالألياف التي تساهم في تسهيل حركة القولون والأمعاء.

3- ممارسة التمرينات الرياضية التي تساهم في خفض مستوى السكر في الدم، وتحسين حركة الأمعاء ومحاربة الإمساك.

4- تناول الأطعمة التي تحتوي على البروبيوتيك المفيدة لتحسين حركة الأمعاء، وعلاج الإمساك، ويوجد في عدة أطعمة، أبرزها الزبادي.

متى يجب استشارة الطبيب؟

لا يعتبر الإمساك العرضي مدعاة للقلق، حيث يمكن لأي شخص أن يواجه مشكلة في عملية التبرز، ويمكنه أيضًا تجربة بعض العلاجات الطبيعية التي لا تستلزم وصفة طبية قبل زيارة الطبيب.

وفي حال لم تنجح العلاجات المنزلية، أو إذا استمر الإمساك لأكثر من بضعة أيام، يجب على الشخص مراجعة الطبيب، خاصة إذا كان البراز مصاحب بالدم، أو المعاناة من أعراض أخرى مع الإمساك.

قد يهمك: 7 بدائل طبيعية لعلاج الإمساك.. تعرف على أضرار الأدوية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية