أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتجاع المريء المصاحب للاكتئاب.. إليك أعراضه وطرق علاجه

01:12 م الإثنين 29 مارس 2021
ارتجاع المريء المصاحب للاكتئاب.. إليك أعراضه وطرق علاجه

ارتجاع المرئ والاكتئاب

كتبت - ندى سامي:

ارتجاع المرئ هو حالة مزمنة يتدفق فيها حمض المعدة إلى المريء، ويتسبب في الكثير من الأعراض المؤلمة والمزعجة، وجدت بعض الأبحاث صلة بين ارتجاع المرئ والاكتئاب إذ يؤثر كلًا منهم على الآخر.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي العلاقة بين ارتجاع المرئ والاكتئاب، وفقًا لـ "Health line".

يحدث ارتجاع المرئ بسبب الارتجاع الحمضي المتكرر والذي يحدث عندما يتدفق حمض المعدة إلى المريء، مما يؤدي إلى تهيج البطانة وفي بعض الأحيان يسبب الالتهاب، هناك حالات معينة يمكن أن تزيد من خطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئي، بما في ذلك:

- البدانة.

- فتق الحجاب الحاجز.

- تأخر إفراغ المعدة.

- الحمل.

قد تؤدي بعض عوامل نمط الحياة إلى تفاقم ارتداد الحمض بما في ذلك عادات الأكل السيئة مثل تناول وجبات كبيرة أو الاستلقاء أثناء أو بعد فترة وجيزة من تناول الطعام، أو تناول الأطعمة المقلية أو الدهنية، من المعروف أيضًا أن الإجهاد المرتبط ارتباطًا وثيقًا بالقلق والاكتئاب، يؤدي إلى تفاقم ارتداد الحمض.

ارتباط الارتجاع المعدي المريئي بالاكتئاب

- وجدت دراسة نشرت عام 2015 أن القلق والاكتئاب يزيدان من مخاطر الإصابة بالارتجاع المعدي المريئ، وأشارت دراسة أخرى إلى أن التأثير السلبي لارتجاع المريء على نوعية الحياة ويزيد من القلق والاكتئاب مما يخلق حلقة مفرغة إذا يؤثر كلًا منهم على الآخر.

- أظهرت بعض الدراسات بما في ذلك دراسة حديثة نشرت في المجلة الطبية لأمراض الجهاز الهضمي، أن العديد من الأشخاص الذين يعانون من القلق لديهم مستويات حمض المريء غير طبيعية.

- وجدت العديد من الدراسات أن الاكتئاب يبدو أنه يزيد من الأعراض المرتبطة بارتجاع المريء، مثل حرقة المعدة وآلام أعلى البطن ويعتقد أن القلق قد يجعل المصابين أكثر حساسية للألم وأعراض ارتجاع المريء الأخرى.

- قد يؤثر القلق والضغوط النفسية الأخرى أيضًا على حركة المريء وعمل العضلة العاصرة للمريء، تشير حركة المريء إلى الانقباضات التي تحدث في المريء لتحريك الطعام نحو المعدة، العضلة العاصرة للمريء السفلية عبارة عن حلقة من العضلات حول المريء السفلي ترتاح للسماح للطعام والسوائل بالدخول إلى المعدة وتغلق لمنع محتويات المعدة من التدفق مرة أخرى.

اقرأ أيضًا: أعراض ارتجاع المريء الصامت متعددة.. إليك المضاعفات وطرق العلاج

أعراض ارتجاع المريء والاكتئاب

يمكن أن يسبب الارتجاع المعدي المريئي والقلق عددًا من الأعراض المختلفة على الرغم من وجود عدد قليل من الأعراض المشتركة بين الحالتين.

تعد مشكلات الجهاز الهضمي مثل حرقة المعدة والغثيان وآلام المعدة من الأعراض الشائعة لكلا الحالتين، من الأعراض الأخرى الشائعة في كليهما هو الشعور غير المؤلم بوجود كتلة في الحلق أو إحساس بالشد أو الاختناق، ما قد يؤدي إلى بحة في الصوت وسعال مزمن.

النوم المتقطع هو أيضًا أحد الأعراض الشائعة لكلا الحالتين، قد يكون ارتداد الحمض أسوأ عند الاستلقاء، مما قد يجعل المصاب يستيقظ كثيرًا، يؤثر الاكتئاب على نمط النوم أيًضًا ما يؤدي إلى السهر لساعات طويلة أو الاستغراق في النوم.

تشمل الأعراض الأخرى للارتجاع المعدي المريئي ما يلي:

- ألم بالصدر.

- صعوبة في البلع.

تشمل الأعراض الأخرى للاكتئاب ما يلي:

- الشعور بالقلق أو التوتر.

- الشعور بالخطر أو الموت الوشيك.

- سرعة دقات القلب.

- البكاء.

- شد أو ألم في الصدر.

اقرأ أيضًا: علاج الكحة الناتجة عن ارتجاع المريء.. طرق طبيعية تساعد على القضاء عليها

علاج الارتجاع المعدي المريئي والاكتئاب

قد يتطلب علاج الارتجاع المعدي المريئي والاكتاب مجموعة من الأدوية لكلتا الحالتين، على الرغم من أن الأدوية المثبطة للحمض التي تستخدم عادة لعلاج ارتجاع المريء قد وُجد أنها أقل فعالية لدى الأشخاص الذين ترتبط أعراضهم بالقلق.

- مضادات الحموضة التي لا تستلزم وصفة طبية، مثل Tums و Rolaids.

- العلاج المعرفي السلوكي قد يساعد أيضًا في الحد من أعراض الاكتئاب.

هناك أشياء يمكنك القيام بها في المنزل قد تساعد في تخفيف أعراض الارتجاع المعدي المريئي والاكتئاب قد يوصي الطبيب بتجربتها قبل تناول الدواء أو بالاشتراك مع العلاج الطبي، وتشمل ما يلي:

- اتباع نظامًا غذائيًا صحيًا.

- تجنب الأطعمة التي تسبب ارتجاع المريء أو حرقة المعدة.

- ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، مثل الذهاب للتنزه.

- تقنيات الاسترخاء مثل اليوجا أو التاي تشي أو التأمل.

- تجنب الكافيين والكحول.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية