أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أعراض السكري عند الشباب.. 9 علامات تحذيرية

12:37 م الثلاثاء 25 مايو 2021
أعراض السكري عند الشباب.. 9 علامات تحذيرية

أعراض السكري عند الشباب

كتبت- أمنية قلاوون:

يهدد السكري من النوع الثاني العديد من الأشخاص حول العالم وخاصًة المراهقون والشباب، نتيجة لعدة عوامل بينها نمط الحياة غير الصحي والسمنة، لكن لحسن الحظ أعراض السكري عند الشباب يمكنك ملاحظتها في بداية الإصابة، ومن ثم اللجوء إلى الطبيب في الوقت المناسب.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، أعراض السكري عند الشباب وطرق الوقاية منها، وفقًا لموقعي "Medical news today" و"Health line".

أعراض السكري عند الشباب

يمكن أن تتضمن أعراض السكري عند الشباب التالي:

  • كثرة التبول

عندما ترتفع مستويات سكر الدم فإن الكلى تعمل على تصفية السكر في الدم وإزالته من خلال البول، مما يؤدي إلى حاجة الشخص المتكررة للدخول إلى المرحاض والتبول، في أغلب الأحيان تنشط هذه المشكلة الصحية خلال ساعات الليل.

اقرأ أيضًا: علامات تحذيرية مختلفة قد تنذرك بالإصابة بالسكري.. دليلك للوقاية منه

  • الشعور بالعطش

نتيجة لكثرة التبول خلال تصفية السكر الزائد من الدم، فإن الجسم قد يفتقد الماء، مما يؤدي إلى الشعور بالجفاف والحاجة إلى شرب الماء بكثرة.

  • الشعور بالجوع

يعتبر الشعور بالجوع أحد أعراض السكري عند الشباب، لأن في الغالب لا يحصل مريض السكري على الطاقة التي يحتاجها جسمه من خلال الطعام، حيث يُقسم الجهاز الهضمي الطعام إلى سكر بسيط "جلوكوز" وهو ما يمثل وقودًا للجسم.

لكن عند الإصابة بداء السكري من النوع الثاني لا ينتقل الجلوكوز بشكل طبيعي من مجرى الدم إلى خلايا الجسم، مما يجعل المصاب يشعر بالجوع باستمرار وخلال فترة قصيرة من تناول الأطعمة.

  • التعب الشديد

يشعر المصاب بالسكري من النوع الثاني بالتعب الشديد والإرهاق الدائم، نتيجة عدم الحصول على ما يكفي من الطاقة.

اقرأ أيضًا: احذر.. شعورك بالتعب في هذا التوقيت يكشف إصابتك بالسكري

  • الرؤية الضبابية

قد يؤدي ارتفاع مستويات سكر الدم إلى تلف الأوعية الدموية الدقيقة الموجودة في العين، مما يؤدي إلى تشوش الرؤية، قد تصاب عين واحدة أو كلتا العينين، يهدد عدم علاج أعراض السكري عند الشباب إلى فقدان كامل في الرؤية.

  • بطء التئام الجروح

يمكن أن يتسبب السكري في تلف الأعصاب والأوعية الدموية بالجسم، مما يسبب ضعف في تدفق الدورة الدموية، قد تلاحظ أن الجروح الصغيرة تستغرق وقتًا في الشفاء وتمتد إلى أسابيع وأشهر.

  • تنميل اليدين أو القدمين

يعتبر تنميل اليدين أو القدمين أبرز أعراض السكري عند الشباب، نتيجة لتأثير ارتفاع السكر في الدم على الدورة الدموية والأعصاب في الجسم، مما يتسبب في اعتلال العصبي، وعلاماتها المنذرة: شعور بالألم والوخز أو التنميل في اليدين والقدمين، لكن الأعراض تتفاقم عند إهمال العلاج.

  • بقع الجلد الداكنة

من أعراض السكري عند الشباب غير الشائعة، هي ظهور بقع الجلد الداكنة على تجاعيد الرقبة أو الإبط أو الفخذين، تمتاز هذه البقع بأنها ملمسها ناعم ولونها مخملي.

  • الحكة

ارتفاع مستويات السكر في الدم تزيد من خطورة الإصابة بعدوى الخميرة، التي تنمو في المناطق الرطبة من الجسم، مثل الفم والمنطقة التناسلية والإبط، علاماتها المنذرة: الحكة، الألم، الاحمرار، الحرقان.

اقرأ أيضًا: بالأرقام.. إليك المعدل الطبيعي لمستوى السكر بالدم

طرق الوقاية من السكري لدى الشباب

تتمثل طرق الوقاية من الإصابة بالسكري من النوع الثاني في التالي:

-اتباع نظام صحي معتدل ومكون من جميع العناصر الغذائية.

-التمارين الرياضية المستمرة أو ممارسة نشاط بدني باستمرار.

-شرب ما يعادل من 8 أكواب من المياه يوميًا.

-الإقلاع عن التدخين.

-التخلص من الوزن الزائد وإنقاص الوزن.

يوصي الأطباء دومًا بالكشف المبكر لداء السكري من النوع الثاني، في حال ظهور أحد أعراض السكري عند الشباب.

اقرأ أيضًا: للوقاية من السكري.. 10 نصائح يجب عليك اتباعها

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية