خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

لمرضى الهيموفيليا.. 5 نصائح غذائية للوقاية من كورونا

08:04 م الإثنين 03 مايو 2021
لمرضى الهيموفيليا.. 5 نصائح غذائية للوقاية من كورونا

الهيموفيليا

إعلان

كتب - صابر نجاح:

الهيموفيليا أو الناعور، هو مرض ينتج عن وجود نقص في البروتينات اللازمة لتجلط الدم، مما يؤدي إلى التعرض للنزيف عند الإصابة بالجروح، فضلًا عن الشعور بألم شديد في المفاصل وظهور كدمات زرقاء في أنحاء مختلفة من الجسم.

وللوقاية من فيروس كورونا المستجد، يجب على مرضى الهيموفيليا أن يتبعوا نظام غذائيًا صحيًا، لتقوية الجهاز المناعي وتعزيز قدرة الجسم على مكافحة عدوى كوفيد-19.

وفي هذا الصدد، يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، نصائح غذائية لمرضى الهيموفيليا للوقاية من كورونا، وفقًا للدكتور نهلة عبد الوهاب، استشاري البكتيريا والمناعة والتغذية العلاجية.

1- تناول الأطعمة الغنية بالحديد

تمثل الأطعمة الغنية بالحديد، مثل الكبدة والسبانخ والمحار والبقوليات والمكسرات، أهمية كبيرة لمرضى الهيموفيليا، لأنها تساعد على تعويض كرات الدم الحمراء التي يفقدها الجسم عن طريق النزيف المتكرر.

ولكن يراعى تناول المصادر الطبيعية لفيتامين سي، مثل الخضروات والفواكه، لتحسين قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد وتقوية الجهاز المناعي، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة.

2- غسل الخضروات والفواكه جيدًا

قبل تناول الخضروات وكذلك الفواكه، يجب غسلها جيدًا بالماء الجاري، للتخلص من البكتيريا والفيروسات التي تغطي سطحها الخارجي وتنظيفها من بقايا المبيدات والأتربة.

وبهذا الشكل، سيضمن مريض الهيموفيليا الاستفادة من العناصر الغذائية المقوية للمناعة الموجودة في الخضروات والفواكه، دون الإصابة بأي أضرار.

اقرا أيضًا: الهيموفيليا.. الأسباب والأعراض وطرق الوقاية

3- الاهتمام بالكالسيوم

من المعروف أن معدن الكالسيوم يساعد على تقوية العظام وحمايتها من الكسور والإصابة بالهشاشة، ولكن ثبت أنه يساعد أيضًا على إيقاف النزيف.

ومنتجات الألبان ليست المصدر الوحيد للكالسيوم، بل يتواجد أيضًا في الخضروات الداكنة، مثل السبانخ والبروكلي، بالإضافة إلى السمسم والسردين والبقوليات.

قد يهمك: نزيف الأنف المفاجئ أسبابه متعددة.. متى يكون خطيرًا؟

4- تجنب بعض التوابل

تساعد التوابل على رفع القيمة الغذائية للطعام وتكسبه مذاقّا مميزًا، ولكن بعضها يزيد من ميوعة الدم، مثل الكركم والقرنفل والزنجبيل والثوم، لذا من الأفضل أن يبتعد عنها مرضى الهيموفيليا.

قد يهمك أيضًا: أسباب وأعراض نزيف اللثة.. كيف يمكن علاجه؟

5- الابتعاد عن المشروبات المنبهة

رغم الفوائد التي توفرها المشروبات المنبهة، مثل الشاي والقهوة، للصحة العامة، إلا أن الكافيين المتوفر بها يقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد من الأطعمة، خاصةً إذا تم تناولها بعد الوجبات مباشرة.

قد يهمك: طبيبة توضح طرق الوقاية من أمراض الدم الوراثية

نصائح لحماية مرضى الهيموفيليا من الإصابة بكورونا

- غسل اليدين جيدًا بالماء الجاري والصابون، لمدة لا تقل عن 20 ثانية.

- ارتداء الكمامة الطبية قبل الخروج من المنزل.

- الالتزام بتدابير التباعد الاجتماعي.

- استخدام المناديل الورقية عند العطس والسعال والتخلص منها فورًا في صندوق القمامة.

- استشار طبيب أمراض الدم في حالة التعرض لأي مشكلة صحية.

اقرأ أيضًا: هل يؤثر الصيام على مرضى الهيموفليا؟

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية