خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

ضيق التنفس المستمر.. 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

04:42 م الخميس 06 مايو 2021
ضيق التنفس المستمر.. 5 مشكلات صحية قد تكون السبب

ضيق التنفس

إعلان

كتبت - ندى سامي:

تنتج معظم حالات ضيق التنفس المستمر عن أمراض القلب أو الرئة، حيث يشارك هذان العضوان في نقل الأكسجين إلى الأنسجة وإزالة ثاني أكسيد الكربون، ويتسبب وجود خلل في أي من هاتين العمليتين في حدوث مشكلات التنفس بشكل مستمر، نظرًا لأن أغلبها مزمنة.

يوضح "الكونسلتو"في السطور التالية، أبرز المشكلات الصحية التي تسبب ضيق التنفس المستمر، وفقًا لما ذكره موقع "Mayo clinic".

1- الحساسية المفرطة

الحساسية المفرطة هي رد فعل تحسسي شديد قد يهدد حياة المصاب، ويمكن أن يحدث في غضون ثوان أو دقائق من التعرض لشيء يعاني الشخص من حساسية تجاهه، مثل الفول السوداني أو لسعات النحل، حيث تحفز الحساسية المفرطة الجهاز المناعي لإطلاق فيض من المواد الكيميائية التي يمكن أن تسبب انخفاض ضغط الدم، وضيق الممرات الهوائية، ما يعوق عملية التنفس، وتشمل الأعراض سرعة معدل نبضات القلب وضعفها، والطفح الجلدي، والغثيان والقيء.

اقرأ أيضًا: طبيبة تحذر من لدغات البعوض: تسبب حساسية مفرطة لهذا المكان بالجسم

2- اضطراب ضربات القلب

تحدث مشكلات عدم انتظام ضربات القلب عندما لا تعمل النبضات الكهربائية التي تنسق ضربات القلب بشكل صحيح، ما يتسبب في تسارعها أو تباطؤها بشكل كبير، أو عدم انتظامها، كما قد تتسبب بعض حالات عدم انتظام ضربات القلب في ظهور علامات وأعراض مزعجة مثل ضيق التنفس المستمر.

3- الالتهاب الرئوي

الالتهاب الرئوي هو عدوى تؤدي إلى التهاب الأكياس الهوائية في إحدى الرئتين أو كلتيهما، وقد تمتلئ الأكياس الهوائية بالسوائل أو الصديد، ما يسبب السعال المصحوب بالبلغم والحمى والقشعريرة وصعوبة التنفس، ويمكن لمجموعة متنوعة من الكائنات الحية الدقيقة، بما في ذلك البكتيريا والفيروسات والفطريات أن تسبب الالتهاب الرئوي.

ويمكن أن تتراوح خطورة الالتهاب الرئوي من معتدلة إلى مهددة للحياة، وتزيد خطورته بالنسبة للرضع والأطفال الصغار والأشخاص الأكبر من 65 عامًا، وأولئك الذين يعانون من مشاكل صحية أو ضعف في جهاز المناعة.

قد يهمك: أضرار خطيرة قد يسببها التكييف لصحتك في فصل الصيف.. هكذا تتجنبها

4- استرواح الصدر

يحدث استرواح الصدر عندما يتسرب الهواء في المنطقة الفارغة بين الرئة وجدار الصدر، ما يسبب انهيار نظام عملها ، ويمكن أن يؤدي استرواح الصدر إلى انهيار جزئي أو كامل للرئة.

وقد ينتج استرواح الصدر عن إصابة حادة بالصدر، أو بعض الإجراءات الطبية، أو الضرر الناجم عن أمراض الرئة الكامنة، أو قد يحدث دون سبب واضح، وعادةً ما تشمل أعراضه ألمًا مفاجئًا في الصدر، وضيقًا في التنفس، وفي بعض الحالات يمكن أن يكون انهيار الرئة مشكلة مهددة لحياة المصاب.

5- الانسداد الرئوي

عبارة عن انسداد في أحد الشرايين الرئوية، وفي معظم الحالات يحدث الانصمام الرئوي بسبب جلطات الدم التي تنتقل إلى الرئتين من الأوردة العميقة في الساقين، أو في حالات نادرة من الأوردة في أجزاء أخرى من الجسم.

ونظرًا لأن الجلطات تمنع تدفق الدم إلى الرئتين فقد يكون الانصمام الرئوي مهددًا للحياة، ومع ذلك فإن العلاج الفوري يقلل بشكل كبير من الخطر ، ويساعد اتخاذ تدابير لمنع تجلط الدم في الساقي على الحماية من الانسداد الرئوي.

قد يهمك أيضًا: «السدة الرئوية».. سحابة سوداء في صدور المدخنين

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية