خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشكلات صحية مزمنة قد يسببها ارتجاع المرئ‎‎

06:46 م الأحد 16 يناير 2022
مشكلات صحية مزمنة قد يسببها ارتجاع المرئ‎‎

ارتجاع المرئ

كتبت - ندى سامي:

ارتجاع المرئ هو حالة تتسرب فيها أحماض المعدة باستمرار إلى المريء، ويحدث نتيجة عدم انغلاق الصمام الموجود في نهاية المريء بشكل صحيح عند وصول الطعام إلى المعدة، وبالتالي يتدفق الحمض من خلال المريء إلى الحلق والفم، مما يمنح المريض طعمًا حامضًا.

وقد لا يقتصر الأمر على ذلك، ويتسبب ارتجاع المرئ في الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى، والتي يستعرضها "الكونسلتو" في السطور التالية، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

مشكلات صحية قد يسببها ارتجاع المرئ‎‎

يحدث ارتداد الحمض لكل شخص تقريبًا في مرحلة ما من الحياة، وتعد الإصابة بالارتجاع الحمضي وحرقة المعدة بين الحين والآخر أمرًا طبيعيًا تمامًا.

ولكن، إذا كان الشخص يعاني من الارتجاع أكثر من مرتين في الأسبوع على مدار عدة أسابيع وتناول أدوية اتي من شأنها علاج الحالة، ومع ذلك تستمر الأعراض في الظهور، يجب الفحص وتلقي العلاج المناسب، ليس فقط لتخفيف الأعراض، إنما لأن ارتجاع المريء يمكن أن يؤدي إلى مشاكل أكثر خطورة، مثل:

1- الربو

أكثر من 75% من مصابي الربو يعانون من ارتجاع المريء، وقد يؤدي الارتجاع المعدي المريئي إلى تفاقم أعراض الربو، ويمكن أن تتسبب أدوية الربو إلى تفاقم مرض الارتجاع المعدي المريئي، لكن غالبًا ما يساعد علاج الارتجاع في تخفيف أعراض الربو.

ويمكن أن تمتد أعراض ارتجاع المريء إلى بطانة الحلق والمسالك الهوائية والرئتين، مما يجعل التنفس صعبًا، ويسبب سعالًا مستمرًا، مما قد يشير إلى وجود صلة، وينظر الأطباء في الغالب إلى مرض الارتجاع المعدي المريئي على أنه سبب للربو في الحالات التالية:

- بدأ الربو في مرحلة البلوغ.

- تزداد أعراض الربو سوءًا بعد تناول وجبة، أو ممارسة الرياض، أو في فترات الليل، أو بعد الاستلقاء.

- لا يتحسن الربو مع عتناول الأدوية المعالجة.

اقرأ أيضًا: ماذا تأكل عند الشعور بالحموضة؟.. أطعمة ومشروبات لا تقربها

2- السعال

ارتجاع المريء هو أحد الأسباب الأكثر شيوعًا للسعال المستمر، حيث أثبتت الأبحاث أن الارتجاع المعدي المريئي مسؤول عن أكثر من 25% من جميع حالات السعال المزمن.

كما أن غالبية الأشخاص الذين يعانون من السعال الناجم عن ارتجاع المريء ليس لديهم أعراض كلاسيكية للمرض، مثل حرقة المعدة، ويمكن أن يحدث السعال المزمن بسبب ارتداد الحمض، أو ارتجاع محتويات المعدة غير الحمضية.

وتتضمن بعض الدلائل حول ما إذا كان السعال المزمن ناتجًا عن ارتجاع المريء، ما يلي:

- السعال في الغالب في الليل أو بعد تناول الوجبات.

- السعال الذي يحدث أثناء الاستلقاء.

- السعال المستمر الذي يحدث حتى في حالة غياب الأسباب الشائعة، مثل التدخين أو تناول الأدوية.

- التهاب الحلق: إضافة إلى التسبب في الإحساس بالحرقان الشائع الناتج عن حرقة المعدة، يمكن للحمض الناتج عن الارتجاع أن يتلف المريء أيضًا، والتهاب الحلق هو أحد أعراض الارتجاع المعدي المريئي، التي قد تكون ناجمة عن تلف المرئ، وفي تلك الحالة يتحول التهاب الحلق من مجرد عرض لارتجاع المرئ، لحالة صحية كامنة تحتاج لعلاج بشكل مستقل.

قد يهمك: أسباب السعال المزمن.. هل ينذر بأمراض خطيرة؟

3- الاكتئاب

أشارت بعض الأبحاث إلى وجود علاقة بين الإصابة بارتجاع المريء المزمن، وزيادة فرص الإصابة بالاكتئاب، وأرجعت ذلك لعدد من الأسباب التي تتمثل فيما يلي:

- الشعور الدائم بالتوعك والانزعاج معظم الأوقات.

- تجنب أنواع كثيرة من الأطعمة، واتباع نظام غذائي صحي محدد.

- مواجهة مشاكل في النوم، مما يؤثر على مستوى الطاقة والنشاط، ويعيق ممارسة بشكل طبيعي.

- احتمالية الإصابة ببعض المشكلات الصحية الأخرى، مثل السعال والغثيان وألم الصدر.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية