أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

9 علامات لا تتوقعها للإصابة بالنزيف الداخلي

04:38 م الإثنين 03 يناير 2022
9 علامات لا تتوقعها للإصابة بالنزيف الداخلي

النزيف الداخلي - أرشيفية

كتبت- ياسمين الصاوي:
يحدث النزيف الداخلي بالجسم نتيجة التعرض لكسور أو اضطرابات في الدم أو غيرها، وعادًة ما يصيب الصدر والبطن والعظام والدماغ.
وهناك بعض العلامات غير المتوقعة على حدوث نزيف داخلي بالجسم، وهو ما نشره موقع "Very well health".

أسباب النزيف

1-الشعور بالدوخة

تعتبر الدوخة والدوار من أكثر الأعراض الشائعة التي تدل على النزيف الداخلي، ويرجع سببها إلى فقدان كمية كبيرة من الدم دفعة واحدة.

2-الألم

يحدث الألم نتيجة التعرض لالتهاب الأنسجة وحدوث نزيف ناتج عنه، ويختلف مكان الألم حسب مكان حدوث الالتهاب والنزيف، سواء كان في الصدر أو البطن أو غيره.

3-ضيق التنفس

من الممكن أن يكون ضيق التنفس أحد أعراض النزيف الداخلي بأي جزء من الجسم، وذلك نتيجة فقدان كمية كبيرة من الدم المحمل بخلايا الدم الحمراء التي تحمل الأكسجين إلى الأنسجة، وبالتالي فإن نقص الأكسجين يمكن أن يسبب صعوبة في التنفس.

4-تنميل في اليدين والقدمين

عندما يحدث نزيف داخلي فقدان في الدم الموجود بالجسم، يحدث تنميل مستمر في اليدين والقدمين نتيجة عدم وصول الأكسجين الذي يحمله الدم للأطراف، ولا ينتهي بتغيير وضعية الجلوس أو النوم.

5-تغيرات في الرؤية

يعد حدوث تغيرات في الإبصار من العلامات الشائعة على وجود نزيف داخلي، ولا سيما عند حدوث نزيف بالمخ، ما يسبب ضبابية أو ازدواجية في الرؤية.

6-القيء والغثيان

يأتي القيء والغثيان كنتيجة حتمية لفقدان الدم أو الاستجابة للألم الناتج عن النزيف، وعادة ما يحدث هذا العرض تحديدًا عند وجود نزيف بالجهاز الهضمي أو المخ.

7-التعرق

في حال حدوث تعرق مفرط دون أي سبب واضح، فربما يدل ذلك على الإصابة بنزيف داخلي مفاجئ، والذي يسبب تغير في درجة حرارة الجسم.

8-الكدمات

يمكن أن تشير الكدمات أحيانًا إلى مكان حدوث النزيف، فعلى سبيل المثال، إن كانت حول السرة، فهذا يعني حدوث نزيف في البطن، كما ي
يمكن أن تظهر كدمات شديدة مع الكسور.

9-الصحة العقلية

يعد التغيير في الحالة العقلية، مثل الشعور بالارتباك الشديد، علامة على فقدان الكثير من الدم، ويمكن أن يشمل ذلك فقدان الوعي التام، والذي يحتاج إلى رعاية طبية طارئة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية