خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من سرطان القولون- اتبع هذا النظام الغذائي

05:02 م الأربعاء 30 نوفمبر 2022
للوقاية من سرطان القولون- اتبع هذا النظام الغذائي

سرطان القولون

كتبت - ياسمين الصاوي:

يعتبر سرطان القولون ثالث أكثر أنواع السرطانات شيوعًا في جميع أنحاء العالم، تلعب التغذية الجيدة دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة به، بشرط تناول مجموعة من الأطعمة.

اقرأ أيضًا: سرطان القولون.. إليك أعراضه وطرق الوقاية منه

في هذا الصدد، كشفت دراسة حديثة، أن النظام الغذائي الذي يعتمد على تناول النباتات، يوفر حماية كبيرة ضد سرطان القولون والمستقيم.

قد يهمك: طبيب يوضح فحوصات الكشف المبكر عن سرطان القولون

وتوصلت الدراسة لهذه النتيجة المبشرة، من خلال فحص حوالي 80 ألف رجل بالولايات المتحدة الأمريكية، ليجد الباحثون أن الذين يتناولون الأطعمة النباتية -بمعدل أعلى من المتوسط اليومي- أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون بنسبة 22%، مقارنة بالذين يستهلكون كمية أقل من نفس المأكولات.

قد يهمك أيضًا: 5 أطعمة مفيدة للقولون.. احرص على تناولها

في المقابل، لم يسجل الباحثون نفس العلاقة بين اتباع النظام النباتي والوقاية من سرطان القولون عند 93 ألف سيدة أمريكية، حسبما نشر موقع "WebMD".

وتبين لباحثي الدارسة أن سر الوقاية الذي يتمتع بها متبعي النظام النباتي من الرجال يرجع إلى مضادات الأكسدة الموجودة بوفرة في الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات، حيث تحمي القولون من الالتهاب المزمن، الذي قد يتطور إلى الإصابة بالسرطان.

ولا يزال سرطان القولون أكثر شيوعًا بين الرجال، مقارنة بالنساء، حيث يصاب به رجل من كل 23 حالة، بسبب قلة اتباعهم للنظام النباتي، مع الأخذ في عين الاعتبار بعض عوامل الخطر الأخرى، مثل التاريخ العائلي ومؤشر كتلة الجسم والتدخين ومستوى النشاط البدني وتناول الكحوليات واستخدام الهرمونات البديلة.

اقرأ أيضًا: سرطان القولون.. طبيبة توضح النظام الغذائي المناسب له

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية