خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لماذا يتعرض البعض لارتفاع السكر أثناء ممارسة الرياضة؟

02:59 م الإثنين 14 مارس 2022
لماذا يتعرض البعض لارتفاع السكر أثناء ممارسة الرياضة؟

السكري

كتبت- ندى سامي:

ممارسة الرياضة عادة ضرورية لمريض السكري حيث تساعده التمارين الرياضية في التحكم في نسبة السكر في الدم، وبالرغم من فوائد الرياضة لمريض السكري إلا أنها قد تسبب مخاطر لبعض المرضى.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي أسباب ارتفاع السكر بعد ممارسة الرياضة لدى بعض مرضى السكري، وفقًا لـ"Health line"، و"Web md".

قد تسبب ممارسة التمارين الرياضة لبعض المخاطر على مرضى السكري نتيجة عدد من العوامل التي تتمثل فيما يلي:

1- زيادة إفراز الجلوكوز

نتيجة ممارسة الرياضة يتحوّل حمض اللاكتيك إلى جلوكوز يرسله إلى العضلات للحصول على الطاقة، هذه هي الطريقة التي يزود بها الجسم العضلات بالطاقة، وعند زيادة التمرين عن قدرة وحالة الشخص يحتاج المزيد لتوصيل الأكسجين والجلوكوز إلى الخلايا، ما يسبب إفراز المزيد من الجلوكوز.

2- الأدرينالين

يطلق الجسم الأدرينالين الذي يخبر الكبد بإفراز الجلوكوز المخزن على شكل جليكوجين لتوفير الوقود الإضافي الذي يحتاجه الجسم، يمكن أن يؤدي ذلك بسهولة إلى ارتفاع نسبة السكر في الدم.

3- الرياضة بدون تناول أي طعام

يمكن أن تؤدي ممارسة الرياضة على معدة فارغة إلى ارتفاع نسبة الجلوكوز خاصة بعد الاستيقاظ مباشرة، إذ يقوم الكبد بإفراز الجلوكوز المخزن مع الهرمونات التي تطلق في الصباح لإعطاء العقل الوقود الذي يحتاجه ليعمل ما يسبب ارتفاع السكر بالدم.

مخاطر ارتفاع السكر أثناء التمرين؟

قد يتسبب ارتفاع السكر أثناء التمرين في عدد من المخاطر الصحية التي تتمثل فيما يلي:

- تلف الأعصاب المرتبط بالسكري، فقد يتسبب ارتفاع السكري في عدم الإحساس في القدمين والأصابع، ويمكن أن يؤثر أيضًا على التوازن ويزيد من فرص السقوط، وهناك نوع آخر من تلف الأعصاب يسمى الاعتلال العصبي اللاإرادي يمكن أن يجعل الشخص يغشى عليه.

- يمكن أن يتسبب داء السكري في نمو أوعية دموية جديدة في العينين قد يسمى ذلك اعتلال الشبكية التكاثري، عندما يقفز الشخص أو يرفع أوزان ثقيلة أو يقوم بحركات سريعة يمكن أن تنزف هذه الأوعية الدموية الهشة.

اقرأ أيضًا: تضبط سكر الدم.. 7 تمارين رياضية مفيدة لمرضى السكري

نصائح هامة لمريض السكري عند ممارسة الرياضة

الرياضة أحد سبل الحياة الصحية، وقد تساعد مريض السكري في تنظيم مستويات السكر في الدم، ولكن هناك عدد من الاحتياطات التي يجب مراعاتها قبل وأثناء ممارسة الرياضة تجنبًا للتعرض لأي مخاطر صحية غير مرغوب بها، والتي تتمثل فيما يلي:

- سؤال الطبيب عن نوع الرياضة المناسبة، وإذا كان هناك بعض المحاذير وفقًا لحالة الشخص الصحية.

- تجنب ممارسة التمارين الرياضة دون تناول الطعام خاصةً في الصباح فلا يجب القيام بالتمارين قبل تناول وجبة الفطور.

- قياس نسبة السكر في الدم عقب الانتهاء من التمرين لملاحظة أي ارتفاع غير طبيعي في نسبة السكر، وعند ملاحظة ذلك يجب استشارة الطبيب المعالج.

- الالتزام بجرعات العلاج اليومية المحددة من قبل الطبيب.

- شرب كميات مناسبة من الماء أثناء التمرين.

- عدم القيام بالتمارين عالية الكثافة أو زيادة وقت التمرين عن المسموح به.

- الاهتمام بتقسيم الوجبات واتباع روتين غذائي صحي مناسب للشخص مع ممارسة التمارين وتناول العلاج المحدد للحصول على النتيجة المطلوبة دون أي مضاعفات.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية