خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

تضبط سكر الدم.. 7 تمارين رياضية مفيدة لمرضى السكري

01:03 م السبت 06 نوفمبر 2021
تضبط سكر الدم.. 7 تمارين رياضية مفيدة لمرضى السكري

أفضل تمارين لمرضى السكري

كتبت- حسناء الشيمي:

يحتاج مريض السكري من النوع الثاني إلى ممارسة الرياضة بانتظام، ذلك للتحكم في مستويات السكر في الدم وكذلك التحكم في الوزن، هذا إلى جانب تقليل خطر الإصابة بالنوبات القلبية والسكتة الدماغية وتقليل عوامل الخطر القلبية الوعائية، تعزيز الصحة العامة.

كما يمكن أن تساعد التمارين الرياضية أيضًا في منع تطور داء السكري لدى الأشخاص المصابين بمقدمات السكري، تشجع جمعية السكري الأمريكية على أهمية ممارسة الرياضة بشكل منتظم خلال الأسبوع.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، أفضل التمرينات الرياضية المفيدة لمرضى السكري، وفقًا لما جاء في موقع "Health line".

أفضل التمارين الرياضية لمرضى السكري

  • المشي

المشي في الهواء الطلق من الرياضات المفضلة والبسيطة، كما أنها متاحة بشكل دائم، فلا تحتاج إلى عضوية في صالة الألعاب الرياضية أو معدات رياضية باهظة الثمن.

اقرأ أيضًا: السكري.. 6 معلومات عليك معرفتها عن هذا المرض المزمن

  • ركوب الدراجات

ما يقرب من نصف المصابين بداء السكري من النوع 2 يعانون من التهاب المفاصل، تشترك الحالتان في العديد من عوامل الخطر ، بما في ذلك السمنة.

يمكن أن يسبب الاعتلال العصبي السكري، وهو حالة تحدث عندما تتلف الأعصاب، ألم المفاصل لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2.

وفي حال وجود آلام أسفل المفاصل، فيجب اختيار التمارين منخفضة التأثير، إذ يمكن أن يساعد ركوب الدراجات على سبيل المثال، في تحقيق اللياقة البدنية مع تقليل الضغط على المفاصل.

  • السباحة

توفر الأنشطة المائية كالسباحة والتمارين الرياضية المائية والركض المائي، خيارًا مناسبًا لمرضى السكري، كما أنها من التمارين المفيدة لصحة القلب والرئة والعضلات، وفي نفس الوقت تساهم في التقليل من الضغط على المفاصل.

وجدت دراسة أن التمارين المائية يمكن أن تساعد في خفض مستويات السكر في الدم، تمامًا مثل التمارين التي تتم على الأرض.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. كيف تنقذ نفسك من الإصابة بأمراض القلب؟

  • الرياضات الجماعية

قد يجد مرضى السكري صعوبة في تحفيز أنفسهم لممارسة الرياضة، لذا فالأفضل في هذه الحالة هو الانضمام إلى فريق رياضي ترفيهي، قد تساعد فرصة التواصل الاجتماعي مع الزملاء في الفريق، والالتزام الذي يتم الشعور به تجاههم في العثور على الحافز الذي يحتاجه للظهور كل أسبوع.

وتقدم العديد من الرياضات الترفيهية تمرينات هوائية مميزة مثل كرة السلة أو كرة القدم أو التنس.

  • الرقص

قد يساعد الرقص باختلاف أنواعه على تحقيق أهداف التمرين، فعلى سبيل المثال رقص الزومبا عبارة عن لياقة بدنية يجمع بين حركات الرقص والحركات الهوائية للتمرين سريع الخطى.

اقرأ أيضًا: لماذا يشعر مريض السكري بالعطش الدائم؟.. إرشادات تفيده

  • رفع الأثقال

تساعد أنشطة رفع الأثقال وأنشطة التقوية الأخرى في بناء كتلة العضلات، والتي يمكن أن تزيد من عدد السعرات الحرارية التي يتم حرقها كل يوم، كما قد تساعد تمارين القوة أيضًا في تحسين التحكم في نسبة السكر في الدم.

  • تمارين المقاومة

الأوزان ليست الأداة الوحيدة التي يمكن استخدامها لتقوية العضلات إذ يمكن أيضًا أداء مجموعة متنوعة من أنشطة التقوية باستخدام أحزمة المقاومة.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. 4 رياضات ضرورية لصحتك

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية