خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في عيد الأم.. هدايا مبتكرة يمكن تقديمها للأمهات المصابات بالقلب

11:52 ص السبت 19 مارس 2022
في عيد الأم.. هدايا مبتكرة يمكن تقديمها للأمهات المصابات بالقلب

هدايا للمصابات بالقلب في عيد الام

كتبت- حسناء الشيمي:

مع اقتراب الاحتفال بعيد الأم يحرص الكثير على تقديم أفضل الهدايا والحلويات لعمل طقس مختلف ومميز للأمهات، وقد يختلف الأمر بالنسبة للأمهات المصابات بمرض القلب والضغط المرتفع.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية أفضل الهدايا التي يمكن تقديمها للأمهات المصابات بمرض القلب والضغط المرتفع وفق ما جاء في "mayoclinic".

  • أجهزة لقياس الضغط والأكسجين

يمكن تقديم هدية مبتكرة ومختلفة وفي نفس الوقت عملية للأمهات المصابة بالقلب والضغط المرتفع، وهي أجهزة قياس الضغط الالكترونية فذلك يغنيها عن التردد المستمر للعيادات أو الصيدليات لقياسه، كما أنه يساعدها على التعرف على مستواه في الدم، لتجنب ارتفاعه باستمرار، وهو ما قد يؤدي إلى زيادة الضغط على القلب.

وبما أن مرضى القلب يواجهون مشاكل في مستويات الأكسجين في الدم، فيفضل توفير جهاز لقياس مستوى الأكسجين في المنزل، فذلك يمكنها من قياسه باستمراره.

  • حجز لعمل فحص طبي شامل

قد يجدها البعض اجراء غريب إلا أنه عملي جدًا خاصة لصاحبات الأمراض المزمنة، فيفضل حجز جلسة لعمل فحص طبي شامل للسيدة، للتعرف على طبيعة حالتها الصحية، والانتباه لوجود أي مشكلة صحية كامنة، مع مشاكل القلب أو الضغط المرتفع، لتجنب التعرض لمضاعفات خطيرة، ويعتمد ذلك على فحص مستوى الضغط، ومستوى الدهون والكوليسترول في الدم، طبيعة حالة القلب والشرايين، وكفاءة عضلة القلب.

  • اشتراك في نادي

ممارسة الرياضة أو حتى المشي في الهواء الطلق لمدة 30 دقيقة يوميًا من أفضل الممارسات التي يمكن اتباعها للحفاظ على صحة القلب والضغط، لأنها تساعد في تنشيط الدورة الدموية في الجسم بشكل طبيعي، وهو يسهل ضخ الدم خلال الشرايين والأوعية الدموية، هذا إلى جانب أنه يساهم في فقدان الوزن وهو ما يقلل من فرص الإصابة بحالات أخرى قد تسبب ضغطًا إضافيًا على القلب، مثل ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم، والسكري.

  • حجز جلسات يوجا

التوتر من أكثر المشكلات التي تؤثر على كفاءة القلب وتسبب ارتفاع ضغط الدم، لذا فتقديم حجز لجلسات لليوجا أو تمارين الاسترخاء أو التأمل هدية مميزة تساعد الأم في التخلص من التوتر الزائد الذي تواجهه يوميًا بسبب ضغوط الحياة.

  • حلويات مفيدة

في الغالب تكون المصابات بالقلب أو الضغط المرتفع ممنوعات من تناول الحلويات باختلاف أنواعها لاحتوائها على نسبة مرتفعة من الدهون والسكريات وهو ما قد يتسبب في ارتفاع مستوى الكوليسترول والدهون في الدم، هذا إلى جانب ارتفاع مستوى السكر وهو ما يهدد بالإصابة بالسكري، ولكن هناك حلويات صحية يمكن تقديمها للأمهات أثناء الاحتفال بعيد الأم، مثل:

  • الشوكولاتة الداكنة

الشوكولاتة الداكنة مليئة بمضادات الأكسدة ، والتي من المعروف أنها تحارب الالتهابات وتحمي الخلايا من الجذور الحرة، وتشير الدراسات إلى قدرة الشوكولاتة الداكنة على المساعدة في خفض ضغط الدم مما يقلل من خطر الإصابة بالسكتات القلبية والسكتة الدماغية.

  • المكسرات

المكسرات اختيار جيد يمكن تقديمه للأم أثناء الاحتفال بعيدها خاصة الجوز إذ يتميز بغناه بأحماض أوميجا 3 الدهنية، كما أنها مصدر جيد للألياف والستيرولات النباتية الرائعة للقلب.

  • البطاطا الحلوة

على الرغم من أن البطاطا الحلوة حلوة بشكل طبيعي ، إلا أنها تحتوي في الواقع على مؤشر منخفض لنسبة السكر في الدم ، لذا فهي جيدة للتحكم في نسبة السكر في الدم، هذا إلى جانب احتوائها على الليكوبين وفيتامين أ والكثير من الألياف وهو ما يجعلها اختيار ممتاز لمرضى القلب، ويمكن تقديمها مع الشوكولاتة الداكنة لتعزيز قيمتها الغذائية والاستفادة منها.

  • الكرز

يحتوي الكرز ، سواء كان حلوًا أو حامضًا ، على كميات كبيرة من مضادات الأكسدة المحددة التي تسمى الأنثوسيانين، وتساعد هذه المركبات الملونة المسؤولة عن اللون الأحمر الغني للكرز في حماية الأوعية الدموية، مما يجعلها رائعة لصحة القلب.

اقرأ أيضًا: في عيدها- كيف تؤثر الوحدة على الصحة النفسية للأم؟

هدايا ممنوعة

ويفضل تجنب تقديم الحلويات مثل التورتة، الكيك، الجاتوه، والحلويات الشرقية لأمهات المصابات بالقلب، لأنها غنية بالسكريات والدهون التي تهدد صحة القلب والشرايين.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية