أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية - متى نلجأ للطبيب؟

12:14 م الإثنين 21 مارس 2022
أسباب التهاب الغدد الليمفاوية - متى نلجأ للطبيب؟

ب

كتبت- أمنية قلاوون:

التهاب الغدد الليمفاوية من المشكلات التي قد تسبب القلق للبعض، حيث تؤدي إلى تورم بحجم الكرة بجانب الحلق، لكن الأمر لا يستدعي القلق حيث يمكن علاجها عن طريق الأدوية حسب كل حالة.

"الكونسلتو" يستعرض في السطور التالية، التهاب الغدد الليمفاوية حسب موقعها، وفقًا لمواقع "Health line" و"Medical news today" و" Mayo clinic".

أسباب التهاب الغدد الليمفاوية

يمكن أن يحدث التهاب العقد الليمفاوية لعدة أسباب، بينها الإصابة بعدوى فيروسية، مثل نزلات البرد، إلا أن عادًة ما تكون الإصابة خفيفة وعادًة ما تختفي من تلقاء نفسها، إلا أنه قد يحدث لها تضخم نتيجة الإصابة بسرطان الدم وسرطان الغدد الليمفاوية.

علام يشير التهاب الغدد الليمفاوية حسب موقعها؟

-الغدة الليمفاوية بجوار الحلق

تظهر أعراض التهاب الجهاز التنفسي العلوي، مثل الحمى وسيلان الأنف أو التهاب الحلق، قد يؤدي هذا إلى حدوث تورم بسيط في الغدد الليمفاوية الموجودة أسفل الفك بجوار الحلق، لكن دون ظهور أعراض أخرى مصاحبة.

-الغدد الليمفاوية بجوار الرقبة

تنتشر الغدد الليمفاوية حيث توجد بجوار الرقبة والإبطين والأربية الموجودة في الفخذين، يحدث ذلك نتيجة للإصابة بالفطريات والبكتيريا، أبرزها داء القوباء الذ يحدث نتيجة عدوى المكورات العقدية، ما يتسبب في ظهور مجموعة من الأعراض، مثل: تغير في لون الجلد، إلى جانب ورم في الغدد الموجودة تحت الإبطين والفخذين.

-الغدد الليمفاوية في الأطراف

يُعرف هذا بالوذمة الليمفاوية، حيث تتراكم السوائل في الأطراف، ما يؤدي إلى تورم في الغدد الليمفاوية الموجودة في مناطق الأطراف مثل أصابع اليد والقدم، قد يشير هذا إلى الإصابة بانسداد الجهاز الليمفاوي.

-الغدد الليمفاوية في الرأس والعنق

تورم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرأس والعنق يمكن أن يؤدي إلى التعرق الليلي، يصاحب التعرق مجموعة من الأعراض مثل الحمى، ما يشير إلى احتمالية الإصابة بنوع من الأورام في تلك المنطقة سواء الرأس أو العنق.

اقرأ أيضًا: هل انتفاخ الغدد علامة على الإصابة بفيروس كورونا؟

متى تلجأ إلى الطبيب؟

عند ظهور مجموعة من الأعراض التالي ذكرها، يجب اللجوء إلى الطبيب؛ نتيجة لأنها تشير إلى تضخم الغدد الليمفاوية الذي قد يكون ناتج عن الإصابة بمرض يجب معالجته:

-السعال.

-التعرق.

-قشعريرة.

-حمى.

-إعياء.

-ألم عند المشي أو الانحناء، خاصًة عند الإصابة بتضخم في الغدد الليمفاوية الموجودة في الفخذين.

-ألم عند المضغ أو أثناء تحريك الرأس، خاصًة عند تورم الغدد الليمفاوية الموجودة في الرقبة.

اقرأ أيضًا: مشكلات صحية متعددة تسبب تورم أسفل الذقن.. منها السرطان

كيف تكتشف تورم الغدد الليمفاوية؟

تظهر عند لمس المنطقة التي تشعر فيها بالتورم، تكون مثل حبة البازلاء لكنها قد تكون كبيرة مثل حبة الكرز، لذا يجب التوجه إلى الطبيب في هذا الوقت.

علاج تورم الغدد الليمفاوية

تختلف طريقة العلاج المتبعة بعد تشخيص الإصابة، من خلال إجراءات عدة يطلبها الطبيب، بيها: الأشعة السينية والأشعة المقطعية والتصوير بالموجات فوق الصوتية، ثم يبدأ العلاج، عادًة ما تكون علاجات تورم الغدد الليمفاوية الناتجة عن التهابات الفيروسية أو بكتيرية مثل مضادات حيوية، بينما يكون العلاج الكيميائي حلًا عند الإصابة بالتضخم الناتج عن الأورام.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية