خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

بخلاف الماء- 8 مشروبات صحية لمرضى السكري

11:19 م الإثنين 28 مارس 2022
بخلاف الماء- 8 مشروبات صحية لمرضى السكري

السكري

كتبت - حسناء الشيمي:

يحتاج مرضى السكري إلى تناول السوائل الصحية يوميًا، لأن ترطيب الجسم يساهم في الحفاظ على نسبة السكر في الدم، أما الجفاف يؤدي إلى اضطراب مستوياته.

والماء ليس السائل الوحيد المفيد لمرضى السكري، بل هناك مشروبات أخرى لا تقل أهمية عنه، يستعرضها "الكونسلتو" في التقرير التالي، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: لمريض السكري.. قائمة بالمشروبات المضرة لصحتك

مشروبات صحية لمرضى السكري

الشاي الأخضر

كشفت دراسة سابقة، أن الشاي الأخضر يقلل من فرص الإصابة بمضاعفات السكري، ويرجع السبب إلى محتواه العالي من مضادات الأكسدة، بشرط عدم تحليته بالسكر الأبيض.

شاي الأعشاب

جميع أنواع شاي الأعشاب مفيدة لمرضى السكري، كالبابونج والكركديه والزنجبيل والنعناع، نظرًا لاحتوائها على نسبة جيدة من مضادات الأكسدة، مثل الكاروتينات والفلافونويد والأحماض الفينولية.

وعند رغبة في تحلية شاي الأعشاب، يفضل الاعتماد على عسل النحل، لأن السكر الأبيض يقلل من فوائده.

قد يهمك: 5 مشروبات صحية لمرضى السكري في فصل الصيف

القهوة

تتميز القهوة باحتوائها على مضادات الأكسدة، ما يجعلها من المشروبات المفيدة لمرضى السكري من النوع الثاني، ما لم يتم تحليتها بالسكر أو تحضيرها بإضافات تكسبها سعرات حرارية زائدة، مثل الحليب والمبيض.

عصير الخضار

بديل صحي للعصائر الطبيعية، لخلوه من السكر وغناه بالألياف الغذائية، التي تساعد على ضبط سكر الدم وتحسين عمل الإنسولين في الجسم وتعزيز حركة الأمعاء.

ولتحضير عصير الخضار، كل ما عليك فعله هو خفق الخضراوات الورقية مع بعضها البعض، مثل الكرفس والجرجير والملفوف، ولإكسابه المذاق الحلو، لا مانع من إضافة حفنة من التوت.

قد يهمك أيضًا: 5 مشروبات شتوية مفيدة لمرضى السكري

الحليب قليل الدسم

يحتوي الحليب على الفيتامينات والمعادن الضرورية لمرضى السكري، ولكن يجب الحذر من الإفراط فيه، لغناه بالكربوهيدرات، كما يفضل الاعتماد على النوع قليل الدسم أو الخالي تمامًا من الدهون.

بدائل الحليب

يتوافر في السوبر ماركت ألبان نباتية، مثل حليب الشوفان، أكثر أمانًا من اللبن العادي، لاحتوائها على القليل من الكربوهيدرات والدهون، بالإضافة إلى غناها بالكالسيوم وفيتامين د والبروتين، وغيرها من العناصر الغذائية الهامة لمرضى السكري.

عصير الليمون

مصدر غني بفيتامين السي، الذي يوفر لمرضى السكري حماية ضد الإصابة بالعدوى، بفضل قدرته الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي، ولكن يراعى عدم تحضيره بالسكر، لتحقيق أقصى استفادة ممكنه منه.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. المسموح والممنوع من المشروبات في رمضان

الكومبوتشا

أحد أنواع الشاي المخمر، يصنع عادة من الشاي الأسود أو الأخضر، يعتبر مصدرًا رائعًا لمادة البروبيوتيك، التي تساهم في الحفاظ على التوازن البكتيري في الأمعاء والسيطرة على مستويات السكر في الدم.

وهناك سبب آخر يجعل الكومبوتشا مشروب صحي لمرضى السكري، هو انخفاض محتواه من الكربوهيدرات، حيث يوفر للجسم 7 جرامات فقط لكل كوب.

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية