أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

حصوات الكلى- ما علاقتها بمشكلات الجهاز الهضمي؟

03:40 م الجمعة 17 يونيو 2022
حصوات الكلى- ما علاقتها بمشكلات الجهاز الهضمي؟

اضطرابات الجهاز الهضمي وحصوات الكلى

كتبت - حسناء الشيمي:

حصوات الكلى من المشكلات الصحية التي تؤثر بشكل واضح على الجسم، وتتسبب في ظهور العديد من الأعراض المزعجة، وفي الغالب تحدث نتيجة الإفراط في تناول الأملاح، إلا أنه في بعض الحالات قد تحدث نتيجة وجود مشكلات في الجهاز الهضمي.

فهناك مشكلات في الجهاز الهضمي تهدد بالإصابة بحصوات الكلى، وهي ضمن العواقب المؤلمة لما يحدث في الأمعاء.

في السطور التالية، يوضح "الكونسلتو" طبيعة العلاقة بين حصوات الكلى واضطرابات الجهاز الهضمي، وفقًا لما جاء في موقع "Clevelandclinic".

العلاقة بين اضطرابات الجهاز الهضمي وحصوات الكلى

الإسهال والجفاف


يتسبب الإسهال في تكوين حصوات الكلى، وذلك نتيجة التعرض للجفاف، ولكن بناء على نوع الإسهال وسبب الإصابة به، قد تحدث حصوات الكلى.
والإصابة بالإسهال لا تعني ضرورة الإصابة بالحصوات، ولكن مع وجود إسهال مزمن ففي هذه الحالة يتم تركيز الأملاح في الجسم، وهو ما يهدد بالتعرض لحصوات الكلى.

اقرأ أيضًا: 6 سوائل طبيعية تحميك من حصوات الكلى (صور)

مشاكل الامتصاص


في الغالب قد تهدد مشاكل الإمتصاص مثل المرضى الذين خضعوا لجراحات في الجهاز الهضمي أو أصحاب الأمراض المناعية مثل مرض كرون يمكن أن يكونوا أيضًا عرضة للإصابة بحصوات الكلى ويتعلق الأمر بالكالسيوم والأوكسالات.

في حين أن أوكسالات الكالسيوم هي النوع الأكثر شيوعًا من حصوات الكلى ويمكن أن تتكون نتيجة لعدد من المشكلات مثل عدم شرب كميات كافية من السوائل، فإن مرضى كرون لخطر متزايد لتكون الحصوات، وهؤلاء المرضى لا يمتصون، وهذه الدهون ترتبط بالكالسيوم في الأمعاء، في العادة، يرتبط الكالسيوم بجزيء يسمى أوكسالات.

ثم يتم امتصاص هذه الأوكسالات في الجهاز الهضمي وتفرز في البول، ومع زيادة مستويات الأوكسالات في بول المريض، بالإضافة إلى التغيرات الأخرى في تكوين البول، يمكن لجزيئات الأكسالات هذه أن ترتبط بالكالسيوم في البول، وتشكل حصوات الكلى.

تأثير الأطعمة


يمكن أن يكون لما يدخل في الأمعاء تأثير أيضًا على الإصابة بحصوات الكلى، يجب على المرضى الذين يعانون من حصوات الكلى مناقشة الإرشادات الغذائية مع الطبيب المتخصص، قد يحتاجون إلى اختبار بول خاص يحدد عوامل الخطر القابلة للتعديل، بما في ذلك تقليل تناول الملح.

الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين


الأنظمة الغذائية الغنية بالبروتين قد تتسبب في التعرض لخطر أكبر للإصابة بحصوات الكلى، على سبيل المثال ، نظام كيتو الغذائي غني باللحوم مما يعني تناول المزيد من البروتين الحيواني، ويتسبب هذا البروتين المرتفع في تراكم حمض البوليك في البول، يمكن أن يؤدي ارتفاع مستوى الحمض إلى حصوات الكلى.

قد يهمك: ألم البطن- متى يكون علامة على الإصابة بحصوات الكلى؟

كيف يمكن الوقاية من حصوات الكلى الناتجة عن مشكلات الجهاز الهضمي؟

ويمكن الوقاية من تكون حصوات الكلى عن طريق اتباع العديد من الإرشادات التالية، وذلك مثل:

- الحفاظ على ترطيب الجسم فيجب شرب 2.5 لتر على الأقل من السوائل يوميًا.
- تجنب الإفراط في تناول البروتين الحيواني.
- تجنب الإفراط في تناول الملح الذي يتم تناوله، إذ يؤدي تناول الكثير من الصوديوم في النظام الغذائي إلى زيادة كمية الكالسيوم في البول مما قد يؤدي إلى الإصابة بحصوات الكلى.
- علاج مشكلات الجهاز الهضمي التي قد تهدد بتكون حصوات الكلى.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية