أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ألم البطن- متى يكون علامة على الإصابة بحصوات الكلى؟

01:09 م الأربعاء 08 يونيو 2022
ألم البطن- متى يكون علامة على الإصابة بحصوات الكلى؟

الم البطن وعلاقته بحصوات الكلى

كتبت- حسناء الشيمي:

آلالم البطن لا ترتبط فقط بمشكلات الجهاز الهضمي بل قد تكون عرضًا لوجود حصوات في الكلى خاصةً إذا صاحبها أعراض أخرى.

في السطور التالية يستعرض "الكونسلتو" ارتباط ألم البطن بحصوات الكلى، وأبرز أعراضها، وفق ما جاء في "Health و"Clevelandclinic"، و"Healthline".

ماهي حصوات الكلى؟

تتكون حصوات الكلى نتيجة زيادة تركيز بعض الأملاح في البول، ثم ترسيبها على هيئة بلورات وحبيبات صغيرة، وتظل تتجمع وتزداد في الحجم نتيجة تكرار الترسيب عليها حتى تصل إلى حصوات، ويزداد حجمها مع تكرار الترسيب حتى تتراكم على الكلى، وتبدأ في التحرك من الحالب إلى المثانة، وفقًا لما قاله الدكتور أحمد عابد، استشاري أمراض وجراحة الكلى.

وحصوات الكلى نوعين، النوع الأول هي حصوات أوكسالات الكالسيوم تتكون من الإفراط تناول أملاح الأوكسالات التي توجد في الطماطم، الصلصة، الفراولة، الشاي، المانجو، السبانخ، ملح الصوديوم، وفي الغالب تكون صلبة.

أما النوع الثاني هي حصوات اليوريك أسيد وتتكون نتيجة الإفراط في تناول أملاح اليوريك أسيد، والذي يوجد في الكافيين (الشوكولاتة، الشاي والقهوة والنسكافية)، واللحوم الحمراء، والجمبري، والبط، والوز، والفول، والمكسرات، وتكون أقل صلابة من حصوات الأوكسالات.

اقرأ أيضًا: الحصوات خطر يهدد الكلى.. كيف يتم التعامل معها؟

ما العلاقة بين حصوات الكلى وألم البطن؟

ألم حصوات الكلى يعد من الآلام الشديدة التي تسبب الانزعاج وفي الغالب يكون الألم على طول الجانب والظهر، وأسفل الأضلاع، وينتشر الألم إلى منطقة البطن، هذا إلى جانب الغثيان والقيء.

تحدث هذه الأعراض بسبب الروابط العصبية المشتركة بين الكلى والجهاز الهضمي، إذ تؤدي حصوات الكلى إلى تحفيز الأعصاب في الجهاز الهضمي، مما يؤدي إلى اضطراب المعدة.

أعراض أخرى لحصوات الكلى

لا يعتبر ألم البطن العرض الوحيد لحصوات الكلى، فهناك العديد من الأعراض التي تصاحب تلك المشكلة، ومنها:

ألم أو حرقة أثناء التبول


بمجرد أن تبدأ الحصوة في التحرك بين الحالب والمثانة، يبدأ المريض في الشعور بالألم الحاد عند التبول، فضلا عن الحرقان.

تكرار التبول


من أعراض حصوات الكلى أيضًا الرغبة في الذهاب إلى الحمام بشكل متكرر، وقد تكون علامة على تحرك الحصوة من مكانها إلى الجزء السفلي من المسالك البولية.

دم في البول


ظهور الدم في البول من الأعراض الشائعة لدى المصابين بحصوات الكلى، ويمكن أن يكون الدم أحمر أو وردي أو بني، ويحدث عندما تتحرك الحصوة وتتسبب في جرح أنسجة المسالك البولية الرقيقة.

تعكر البول وتغير رائحته


من الطبيعي أن يكون البول نقيًا وليس له رائحة قوية، ولكن مع وجود حصوات في الكلى قد يكون البول عكرًا أو رائحته كريهة.

حمى وقشعريرة


الحمى والقشعريرة علامات على وجود عدوى في الكلى أو في جزء آخر من المسالك البولية، يمكن أن يكون هذا من المضاعفات الخطيرة لحصوات الكلى، ويستدعي استشارة الطبيب على الفور.

قد يهمك: كيف تتكون «حصوات الكلى»؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية