أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

طبيب يحدد الكمية المسموحة من الشاي والقهوة لمرضى الكلى

09:17 م الإثنين 20 يونيو 2022
طبيب يحدد الكمية المسموحة من الشاي والقهوة لمرضى الكلى

القهوة والشاي

كتب - صابر نجاح:

يعتبر الشاي والقهوة من المشروبات المنبهة المفيدة لصحة الإنسان، ولكن هناك اعتقادًا شائعًا أن تناولهما بكميات كبيرة قد يؤثر سلبًا على صحة الكلى، فهل هذا صحيح؟

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها.. ماذا يحدث لجسمك عند الإفراط في القهوة؟

في هذا الصدد، قال الدكتور طارق البشلاوي، استشاري أمراض الباطنة والكلى، إن الإفراط في القهوة والشاي قد يشكل ضغطًا كبيرًا على صحة الكلى، ويرجع السبب إلى احتوائهما على نسبة عالية من مادة الكافيين المدرة للبول.

وأكد البشلاوي أن شرب الشاي والقهوة بشكل مفرط قد يهدد مرضى الكلى المصابين بضغط الدم المرتفع، لأن مادة الكافيين تتسبب في ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد عند زيادة مستوياتها في الجسم.

قد يهمك: لمدمني الشاي.. هذا ما يفعله بجسمك عند تناوله بشكلٍ يومي

وحذر مرضى الكلى من تناول الشاي بعد الطعام، لأنه يقلل من قدرة الجسم على امتصاص معدن الحديد، مما يزيد من خطر إصابتهم بالأنيميا أو تفاقم أعراضها إذا كانوا يعانون منها.

وأضاف أن الإفراط في الشاي والقهوة قد يؤثر سلبًا على صحة مريض الكلى إذا كان مصابًا بارتجاع المريء، لأنهما يتسببان في ارتداء حمض المعدة في اتجاه الحلق، مما يؤدي إلى الشعور بالحموضة وألم في الصدر.

واختتم بالبشلاوي حديثه بتوصية مرضى الكلى بتناول فنجان واحد من القهوة في اليوم وكوبين على الأكثر من الشاي، مع ضرورة عدم تحليتهما يالسكر، خاصةً في حالة الإصابة بالسكري.

قد يهمك أيضًا: سهلة التحضير- 5 عصائر مفيدة لصحة الكبد والكلى

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية