لمدمني الشاي.. هذا ما يفعله بجسمك عند تناوله بشكلٍ يومي

08:10 م الثلاثاء 03 مارس 2020
لمدمني الشاي.. هذا ما يفعله بجسمك عند تناوله بشكلٍ يومي

الشاي

إعلان

كتبت - أمنية قلاوون:

يعتبر الشاي من المشروبات المنبهة التي يفضلها قطاع كبير من الأشخاص، وعلى الرغم من محتواه العالي من العناصر الغذائية المفيدة للإنسان، إلا أن الإفراط فيه قد يلحق الضرر بالصحة العامة، ويتسبب في الإصابة بالعديد من المشكلات الصحية.

يستعرض "الكونسلتو في السطور التالية، أضرار الإفراط في الشاي، وفقًا لموقع "Health line".

أضرار الشاي الأحمر

تناول من 3 إلى 4 أكواب يوميًا من الشاي الأحمر، ما يعادل 710 : 950 ملليجرام، قد يؤدي إلى الإصابة بالأمراض التالية:

1- الأنيميا

يحتوي الشاي على مواد عفصية، تسمى بحمض التانين، هذه المواد تعيق الجهاز الهضمي من امتصاص الحديد المتوفر بالأطعمة، خاصةً إذا تم تناوله بعد الوجبات، ما يزيد من فرص الإصابة بفقر الدم "الأنيميا".

لذلك، ينصح الأطباء بعدم تناول الشاي بعد الوجبات، وألا تزيد الكمية على مدار اليوم عن 710 ملليجرام، لتجنب الإصابة بهذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: احذر تناول الشاي بعد الأكل مباشرة.. إليك التوقيت الصحي

2- التوتر والقلق

على الرغم من فوائد الكافيين الموجود بوفرة بالشاي، والمتمثلة في تعزيز القدرة على التركيز والانتباه، وإمداد الجسم بالطاقة اللازمة لأداء المهام اليومية دون الشعور بالتعب، إلا أن بعض الأبحاث أكدت أن 200 ملليجرام من الكافيين يوميًا قد يؤدي إلى الشعور بالقلق والتوتر.

ولهذا السبب، يجب ألا نفرط في تناول الشاي، حتى لا تزداد نسبة الكافيين بالشكل الذي يسبب الإصابة بهذه الاضطرابات النفسية، كما يفضل استبداله بالمشروبات العشبية التي تساعد على السعور بالاسترخاء، مثل اليانسون والبابونج.

قد يهمك: زيادته تضرك.. لا تتجاوز هذا العدد من أكواب الشاي يوميا

3- قلة النوم

أظهرت بعض الدراسات أن تناول 200 ملليجرام من الشاي يوميًا، قد يؤدي إلى الإصابة باضطرابات النوم، مثل الأرق، لأن الكافيين المتوفر بهذا المشروب يمنع الجسم من إفراز هرمون الميلاتونين، المسئول عن النعاس والنوم.

وبناءً على نتائج هذه الدراسات، ينصح الأطباء بتجنب تناول الشاي قبل الخلود إلى النوم، لتجنب الشعور بالأرق.

4- حرقة المعدة

يشكل الشاي خطرًا جسيمًا على صحة الجهاز الهضمي، إذا تم تناوله على الريق أو في حالة الإفراط فيه، حيث يتسبب في الإصابة بحرق المعدة والشعور بالغثيان، نظرًا لاحتوائه على مواد كيميائية تزيد من أحماض المعدة، التي تؤدي إلى تأكل الجدار المبطن للمعدة.

قد يهمك أيضًا: رغم أهمية الكافيين.. 6 فوائد يكتسبها الجسم عند الابتعاد عن الشاي والقهوة

5- الصداع المزمن

عادةً ما يعتمد معظم الأشخاص على تناول الشاي بكميات كبيرة عند الإصابة بالصداع، لاعتقادهم أنه المشروب الأمثل للتخفيف من آلام الرأس، إلا أن الكثير من الدراسات أثبتت أن ارتفاع نسبة الكافيين بالجسم (100 جرام أو أكثر)، قد يكون له تأثيرات عكسية على الصحة العامة، وقد يؤدي إلى تفاقم الحالة الصحية لمريض الصداع، فيصبح يعاني من هذه المشكلة بشكل مزمن.

6- الدوار

التوقف المفاجئ عن تناول الشاي، قد يجعل مدمني هذا المشروب الساخن أكثر عرضة للإصابة بما يسمى بأعراض انسحاب الكافيين، والمتمثلة في الصداع، والدوار، والتعب، وعدم التركيز.

اقرأ أيضًا: بخلاف الكافيين.. هل النيكوتين المتوفر بالشاي يسبب الإدمان؟

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية