أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الكوليسترول المرتفع- 5 تمرينات رياضية مفيدة لخفضه

01:40 م السبت 25 يونيو 2022
لمرضى الكوليسترول المرتفع- 5 تمرينات رياضية مفيدة لخفضه

التمارين الرياضية

كتب: صابر نجاح

يمكن أن يتسبب ارتفاع مستوى الكوليسترول في الدم في حدوث مشكلات صحية كبيرة، لذلك من المهم الحفاظ على مستوياته في نطاق صحي، وتلعب الرياضة دورًا فعالًا في الحفاظ على مستوى الكوليسترول في الدم بشكل طبيعي.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية أبرز التمارين الرياضية التي تساعد في خفض مستويات الكوليسترول في الجسم، وذلك حسبما نشره موقع" healthline".

تمارين رياضية قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم

1- الركض

تساعد تمارين الركض بصفة يومية في خفض مستويات الكوليسترول العالية، وذلك لأنه يساعد في التحكم في الوزن، وفقدانه بشكل طبيعي، وفي دراسة نشرت في دورية أرشيف الطب الباطني، أفاد الباحثون أن العدائين لمسافات طويلة أظهروا تحسنًا ملحوظًا في مستويات الكوليسترول مقارنةً بالعدائين لمسافات قصيرة، فضًلا عن تحسن في مستويات ضغط الدم.

2- ركوب الدراجات

أظهرت بعض الدراسات البحثية فوائد إيجابية لركوب الدراجات خاصة قي خفض مستويات الكوليسترول العالية في الجسم، حيث وجدت أن ركوب الدراجات يقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب الذي يعتبر أحد عوامل الخطر التي قد تتسبب في ارتفاع مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم.

وأجريت الدراسة على مجموعة من الأشخاض الذين تتراوح أعمارهم بين 50 و 65 عامًا والذين يقضون وقتًا في ركوب الدراجات بانتظام يعانون من نوبات قلبية.

اقرا أيضًا: أعراض ارتفاع الكوليسترول- 6 أعضاء تظهر عليها

3- السباحة

تعتبر السباحة أحد أهم التمارين التي قد تؤدي إلى فقدان الوزن، والوقاية من السمنة المفرطة، التي تعتبر أحد عوامل الإصابة بارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الجسم، فضًلا عن توزيع الدهون في جميع أنحاء الجسم.

وكشفت إحدى الدراسات البحثية أن السباحين لديهم خطر أقل في التعرض إلى مخاطر الوفاة نتيجة الأمراض المزمنة، مثل السكري، والضغط، مقارنة بغيرهم.

4- رفع الأوزان

تساعد تمارين رفع الأوزان على التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بل والحفاظ على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تشير بعض الأبحاث إلى انه مفيد للغاية خاصة لمن يعانون من ارتفاع الكوليسترول. نشرت مجلة Atherosclerosis دراسة أظهرت أن أولئك الذين شاركوا في تدريبات المقاومة كانوا قادرين على إزالة البروتين الدهني منخفض الكثافة من مجرى الدم لديهم بشكل أسرع من أولئك الذين لم يشاركوا في تدريب المقاومة.

قد يهمك: هل ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم يسبب أمراض القلب؟

5- تمارين اليوجا

من ممارسة التمارين الهوائية، إلى رفع الأثقال، مرورًا بتمارين اليوجا، التي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، من خلال دورها في التقليل من مخاطر الإصابة بأمراض القلب، بل والتأثير بشكل مباشر على خفض مستويات الكوليسترول.

وأفاد بعض الباحثون في مجلة القلب الهندية، أن ممارسة تمارين اليوجا يوميًا لمدة 3 أشهر قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضارة في الجسم، خاصة لدى أصحاب الأمراض المزمنة، مثل السكري.

قد يهمك أيضًا:هل البيض يرفع الكوليسترول؟- دراسة تحسم الجدل

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية