أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى السكري- نصائح للنوم بشكل أفضل

03:40 م الخميس 15 سبتمبر 2022
لمرضى السكري- نصائح للنوم بشكل أفضل

اضطراب النوم

كتبت - هدى عبد الناصر

يعاني مرضى السكري من عدم القدرة على النوم بشكل طبيعي، نتيجة ارتفاع مستويات السكر في الدم، مما يستدعي اتباع بعض النصائح للنوم بشكل مريح دون التعرض لأي مضاعفات صحية.


يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أبرز النصائح لمرض السكري لنوم بشكل أفضل، وفقًا لما ذكره موقع "Everydayhealth".


1- الحفاظ على نوم منتظم


يفضل لمرضى السكري اتباع روتين يومي منتظم قبل النوم إلى أن تصل ساعات النوم إلى 7 ساعات على الأقل، لتجنب ارتفاع ضغط الدم والسكري والنوبات القلبية والسكتة الدماغية.

اقرأ أيضًا: اضطرابات متعددة قد يهددك بها السكري أثناء النوم- دليلك للوقاية


2- التأكد من عدم توقف التنفس أثناء النوم


توقف التنفس أثناء النوم يدل على اضطراب في النوم، فهو شائع بشكل كبير عند مرضى السكري من النوع الثاني، وغالبًا ما يحدث لك للأشخاص الذين يعانون من الوزن الزائد، زيادة دهون الرقبة، وتتضح أعراضه في الشخير بصوت عالي، الصداع الصباحي، والنعاس، لذلك يجب الحرص على تقليل وزن الجسم.

قد يهمك: ما العلاقة بين داء السكري وضيق التنفس؟


3- ضبط مستويات السكر في الدم


يمكن لمستويات السكري المرتفعة أو المنخفضة بشكل غير طبيعي أن تتسبب في فقدان القدرة على النوم بشكل مريح، لذلك يجب الحرص على ضبط مستويات السكر قبل النوم وقياسه كل 24 ساعة على الأقل للحصول على ساعات راحة جيدة للجسم.

قد يهمك أيضًا: ترغب في ضبط مستويات السكر؟ - اتبع هذه العادات الغذائية


4- الابتعاد عن الأجهزة الإلكترونية


أثبتت نتائج بعض الدراسات أن التعرض للضوء الأزرق مرتبط بزيادة مقاومة الأنسولين، مما يعني أن الجسم لديه قدرة منخفضة على نقل سكر الدم من مجرى الدم إلى الخلايا، وبالتالي يزيد ذلك من زيادة الوزن وبالتالي التأثير على النوم بشكل واضح.

اقرأ أيضًا: لنتائج دقيقة.. 9 نصائح احرص عليها قبل قياس السكر بالدم

5- ممارسة الرياضة


ممارسة الرياضة خلال النهار لمدة 10 دقائق أو أكثر تساعد على النوم بشكل أفضل، خاصة عند الإصابة بالسكري، لأن ممارسة الرياض تزيد من حرارة الجسم الداخلية وعند انخفاضها تسبب الشعور بالنوم، بالاضافة الى حرق السعرات الحرارية وسهولة فقدان الوزن.

قد يهمك: لماذا يتعرض البعض لارتفاع السكر أثناء ممارسة الرياضة؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية