أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 أطعمة قد تسبب تصلب الشرايين- تجنبها

04:12 م الأربعاء 04 يناير 2023
5 أطعمة قد تسبب تصلب الشرايين- تجنبها

أطعمة تسبب تصلب الشرايين

كتبت- أمنية قلاوون:

يحدث تصلب الشرايين أو انسداد الشرايين، نتيجة لصعوبة تدفق الدم إلى بعض أجزاء من الدماغ أو القلب، ما يزيد من خطر الإصابة بالنوبة القلبية أو السكتة الدماغية، يحدث انسداد الشرايين أو تراكم الترسبات وراثيًا، أو لأسباب مرتبطة بالنظام الغذائي وعادًة ما يكون هذا هو السبب الغالب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، قائمة بأبرز الأطعمة التي تسبب تصلب الشرايين، وفقًا لجامعة كاليفورنيا الأمريكية وموقع "Healthy eating.sfgate".

هل للأطعمة تتسبب في تصلب الشرايين؟

وجدت دراسة، نشرت بمجلة "Science" عام 2021، أن تناول الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة والكولين، هو عنصر غذائي موجود في اللحوم الحمراء والبيض ومنتجات الألبان، يزيد من عدد المستقلبات التي تبني لويحات في الشرايين، هو ما يعني أن بعض الأطعمة تزيد من فرص الإصابة بتصلب الشرايين.

اقرأ أيضًا: أعراض تكشف تعرضك لتصلب الشرايين.. إليك الأسباب وطرق العلاج

أطعمة قد تسبب تصلب الشرايين

1-البيض

يعتبر البيض من الأطعمة منخفضة الدهون لكنه مرتفع الكوليسترول، حيث إن بيضة واحدة تزن 100 جرام تحتوي على 373 ملليجرام من الكوليسترول، وفقًا لوزارة الزراعة الأمريكية، عادًة ما يكون هذه الكمية لها تأثير ضئيل على مستويات الكوليسترول بالنسبة لمعظم الناس، لكن قد تؤثر عند الإفراط في تناول البيض للأصحاء أو لدى المصابين بأمراض القلب أو السكري، الذين عليهم مراقبة تناول الكوليسترول الغذائي.

اقرأ أيضًا: أسوأ 5 وجبات إفطار لصحة القلب- تجنب تناولها

2-الأطعمة المقلية

تناول الكثير من الأطعمة الغنية بالدهون المشبعة أو المتحولة، هي دهون سيئة وغير صحية، يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع مستويات الكوليسترول وتراكم الكوليسترول الزائد في الشرايين، ما يسبب تصلب الشرايين.

3-اللحوم

تحتوي بعض الأطعمة أبرزها اللحوم على الدهون المشبعة غير الصحية، التي تعد أحد أسباب الإصابة بتصلب الشرايين، إليك قائمة بأكثر اللحوم غنية بالدهون المشبعة:

-شرائح اللحم أو "ستيك".

-الهامبرجر.

-السجق أو النقانق.

-الضلوع.

-جلد الدجاج أو الديك الرومي.

-أغلب اللحوم الباردة.

يوصي خبراء التغذية باستبدال اللحوم الغنية بالدهون غير الصحية باللحوم البيضاء، مثل الدجاج أو الديك الرومي منزوع الجلد والأسماك، لأنها تحتوي على كمية دهون أقل.

اقرأ أيضًا: احذر الإفراط في اللحوم الحمراء- تهدد قلبك بمرضٍ خطير

4-منتجات الألبان

توفر منتجات الألبان الغنية بالقشدة مذاق رائع، لكنها أيضًا غنية بالدهون المشبعة، التي أبرزها:

-الحليب كامل الدسم.

-الجبن.

-الآيس كريم.

-الزبدة.

لذا؛ يوصي خبراء التغذية باستبدال منتجات الألبان كاملة الدسم إلى حليب خالي الدسم أو زبادي وجبن قليل الدسم للتخلص من الدهون المشبعة أو تقليلها.

اقرأ أيضًا: تصلب شرايين الدماغ.. من الأكثر عرضة للإصابة؟

5-زيوت الطهي

يوجد نوعين من زيوت الطهي غير الصحية، هما:

-زيوت مهدرجة

يفضل مصنعو المواد الغذائية إضافة الهيدروجين إلى الزيت السائل لجعله صلبًا، يفضله مصنعو المواد الغذائية لأنه غير مكلف ويستمر لفترة طويلة، هي دهون غير صحية وتتسبب في ترسب اللويحات على جدار الشرايين مؤدية إلى تصلب الشرايين.

-زيوت نباتية

يوجد زيوت نباتية غير صحية مشبعة مثل زيوت جوز الهند ولب النخيل وزيوت النخيل، هي زيوت نباتية مشبعة جدًا وغالبًا ما تستخدم في الطهي أو المنتجات المخبوزة، من الأفضل استبدالها بالزيوت السائلة مثل الزيتون أو الكانولا.

اقرأ أيضًا: كيف تحافظ على صحة قلبك؟.. جمال شعبان يوضح

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية