أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تحافظ على صحة قلبك؟.. جمال شعبان يوضح

09:28 م الإثنين 15 نوفمبر 2021
كيف تحافظ على صحة قلبك؟.. جمال شعبان يوضح

الدكتور جمال شعبان

كتب - صابر نجاح:

يعتبر القلب من أهم الأعضاء الحيوية الموجودة في جسم الإنسان، حيث يساعد على ضخ الدم المحمل بالأكسجين إلى جميع الأنسجة والخلايا، مما يستدعي الاهتمام بصحته.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، كيفية الحفاظ على صحة القلب والأوعية، وفقًا للدكتور جمال شعبان، العميد السابق لمعهد القلب، وبحسب موقع "Every Day Health".

نصائح للحفاظ على صحة القلب

1- تناول الثلاث وجبات الرئيسية في مواعيدها، دون تخطي إحداها.

اقرأ أيضًا: أفضل نظام غذائي لصحة القلب.. للوقاية من الأمراض المحتملة

2- إدراج الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم، مثل الخضراوات الورقية، في النظام الغذائي، نظرًا لقدرتها الكبيرة على تنشيط الدورة الدموية وتنظيم ضربات القلب وضبط ضغط الدم والحفاظ على تناول السوائل في الجسم.

3- الاهتمام بتناول الأطعمة الغنية بالدهون الصحية، مثل الأسماك الدهنية والمكسرات والأفوكادو، لأنها تساعد على خفض مستويات الكوليسترول الضار في الدم، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بتصلب الشرايين.

قد يهمك: منها أوميجا 3.. مكملات غذائية مفيدة لصحة القلب

4- المواظبة على ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي، لتقوية عضلة القلب وتحسين تدفق الدم المؤكسج إلى جميع أعضاء الجسم.

5- فقدان الوزن، باتباع حمية غذائية منخفضة السعرات الحرارية، لأن السمنة تزيد من فرص الإصابة بأمراض القلب.

6- الحرص على تناول الأطعمة الغنية بفيتامين سي، مثل الحمضيات، لأنها تساعد حماية أنسجة القلب من الالتهاب والتلف، بفضل خصائصه المضادة للأكسدة، التي تساهم أيضًا في تقوية المناعة.

7- الإقلاع عن التدخين، لأن المواد الكيميائية الموجودة في التبغ تترسب في الجدران الداخلية للشرايين، مما يؤدي إلى انسدادها، ومن ثم قلة التروية الدموية إلى جميع أعضاء الجسم.

8- عدم تعاطي الأسبرين بدون استشارة الطبيب، حيث أظهرت بعض الأبحاث، أن تناول هذا الدواء للوقاية من الجلطات الدموية قد يزيد من سيولة الدم، مما يتسبب في التعرض للنزيف.

اقرأ أيضًا: استشاري قلب: تناول الإسبرين للوقاية من الجلطات أصبح وهمًا

9- الابتعاد عن الوجبات السريعة، مثل المقليات، لاحتوائها على نسبة عالية من الدهون المشبعة، التي تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار في الدم.

10- تقليل الملح المضاف إلى الطعام، لأن زيادته عن الحد المسموح قد يضر بصحة القلب، نتيجة لارتفاع ضغط الدم واحتباس السوائل في الجسم.

11- غسل الأسنان يوميًا بالفرشاة والمعجون، لأن إهمال نظافتها من عوامل خطر أمراض القلب.

12- فحص القلب بشكل دوري، للكشف المبكر عن الأمراض.

قد يهمك: القلب السليم في الفم النظيف.. إليك أهمية غسل الأسنان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية