أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مضاعفات خطيرة للإمساك- متى يصبح حالة طارئة؟‎

12:52 م الإثنين 20 نوفمبر 2023
مضاعفات خطيرة للإمساك- متى يصبح حالة طارئة؟‎

الإمساك

كتب- كريم حسن:

على الرغم من الإمساك حالة طبية شائعة يعاني منها الكثير من الأشخاص في أوقات متفرقة، إلا أن هناك أعراض مصاحبة للحالة قد تستدعي زيارة الطبيب المختص على الفور.

يوضح "الكونسلتو" في السطور التالية، مضاعفات الإمساك الشديد وأعراضه التي تستدعي زيارة الطبيب، وفقًا لما ذكره موقع "Very well health".

أعراض الإمساك الشديد

هناك مجموعة من الأعراض التي تشير إلى أن الإمساك حالة طبية طارئة، وتشمل ما يلي:

- عدم حركات الأمعاء لفترة ممتدة

يتبرز بعض الأشخاص أكثر من مرة واحدة يوميًا، بينما يتبرز البعض الآخر أقل، وكلاهما يمكن أن يكون طبيعيًا، اعتمادًا على طبيعة اختلاف الشخص، ويحدث الإمساك عندما تكون حركة الأمعاء أقل من 3 مرات في الأسبوع.

وتشمل علامات الإمساك الأخرى صعوبة التبرز، الجفاف، والشعور بالألم عند التبرز، إلى جانب الإحساس بعدم إفراغ الأمعاء كاملة.

- ألم البطن

يمكن أن يصاحب ألم البطن الإمساك بسبب الغازات المحتبسة والبراز الصلب، وقد تشعر بتقلصات طفيفة في المعدة أو آلام حادة في جميع أنحاء البطن.

- الانتفاخ

كلما بقي البراز لفترة أطول في القولون، زاد الوقت الذي تستغرقه بكتيريا الأمعاء لتخميره، وهكذا يحبس الإمساك الغازات في البطن، مما يجعلك تشعر بالانتفاخ والامتلاء.

- القيء

مشكلات الجهاز الهضمي السفلي يمكن أن تسبب فقدان الشهية والغثيان والقيء، وقد يكون ذلك بسبب الإمساك الشديد، أو مضاعفات الإمساك، أو الإصابة بأحد أمراض الجهاز الهضمي .

- وجود دم في البراز

قد يكون لديك نزيف في المستقيم بسبب مضاعفات مثل البواسير أو الشقوق الشرجية، ولكن نزيف المستقيم مع الإمساك يمكن أن يشير أيضًا إلى حالة مثل التهاب الرتج أو سرطان القولون .

- الحمى

الإمساك لا يسبب الحمى، لذا من المحتمل أن تكون تعاني من حالة أخرى، حيث يمكن أن يسبب التهاب الرتج والتهاب الزائدة الدودية الإمساك والحمى، ومن الممكن أيضًا أن لا تكون الحمى مرتبطة بالإمساك.

مضاعفات الإمساك الشديد

يمكن أن يؤدي الإجهاد والبراز الصلب إلى الإصابة بالبواسير والشقوق الشرجية، ويمكن أن يسبب أيضًا إلى انحشار البراز وهبوط المستقيم.

ويحدث انحشار البراز عندما يكون لديك كمية كبيرة من البراز الصلب الذي لا يمكنك إخراجه، مما يسد المسار، وفي بعض الأحيان، قد يعاني الشخص المصاب بالإمساك الشديد من الإسهال الزائد عندما يتسرب البراز المائي حول الكتلة المصابة.

ويمكن أن يؤدي انحشار البراز غير المعالج إلى ثقب الأمعاء وانسدادها وتقرحها، وقد يؤثر أيضًا على أجزاء أخرى من الجسم، مثل تلف المثانة أو ضغط هياكل الأعصاب والأوعية الدموية.

ويحدث هبوط المستقيم عندما تخرج بطانة الأمعاء من فتحة الشرج، وبعد حركة الأمعاء، قد ينزلق النتوء إلى مكانه مرة أخرى، أو قد تتمكن من دفعه مرة أخرى بنفسك، وقد يزداد الأمر سوءًا إذا واصلت الضغط لتحريك الأمعاء أو كان البراز صلبًا جدًا.

متى يجب زيارة الطبيب؟

العلامات التي قد تحتاج إلى رعاية فورية بسبب الإمساك تشمل ما يلي:

- نزيف من المستقيم أو وجود دم في البراز.

- آلام مستمرة في البطن أو أسفل الظهر.

- عدم القدرة على إخراج الغازات.

- القيء.

- الحمى.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية