أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

البطاطا الحلوة لمرضى السكري- مسموحة أم ممنوعة؟

05:02 م الإثنين 11 ديسمبر 2023
البطاطا الحلوة لمرضى السكري- مسموحة أم ممنوعة؟

البطاطا الحلوة

كتب - صابر نجاح:

يتساءل بعض المصابين بداء السكري عن إمكانية إدراج البطاطا الحلوة في النظام الغذائي اليومي، خوفًا من أن تكون لها تأثيرات سلبية على صحتهم.

هل تناول البطاطا الحلوة آمن لمرضى السكري؟

في هذا الصدد، قال الدكتور كريم جمال، أخصائي التغذية العلاجية، إن البطاطا الحلوة من الخضراوات المفيدة والآمنة لمرضى السكري، مشيرًا إلى أنها لا ترفع سكر الدم.

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. خضراوات تخفض مستوى السكر في الدم

أضاف جمال أن البطاطا الحلوة لا تتسبب في ارتفاع سكر الدم عند مرضى السكري كما يعتقد بعضهم، لأنها تتميز بانخفاض مؤشرها الجلايسيمي.

وأوضح أخصائي التغذية العلاجية أن البطاطا الحلوة تحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية، التي تساهم في ضبط مستويات سكر الدم، عن طريق إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء.

قد يهمك: ماذا يحدث عند تناول البطاطا الحلوة يوميًا في الشتاء؟

وأكد أن البطاطا الحلوة تساعد على تقوية الجهاز المناعي عند مرضى السكري، لغناها بفيتامين سي، الذي يعزز من قدرة الجسم على مكافحة البكتيريا والفيروسات.

وأشار إلى أن البطاطا الحلوة تلعب دورًا كبيرًا في إنقاص الوزن الزائد عند مرضى السكري، لانخفاض سعراتها الحرارية، فضلًا عن قدرة أليافها الغذائية على إبقاء المعدة ممتلئة لساعات طويلة.

قد يهمك أيضًا: كم سعرة حرارية في البطاطا الحلوة؟

وكشف أن مرضى السكري الذين يتناولون البطاطا الحلوة أقل عرضة للإصابة بالاضطرابات الهضمية، مثل الإمساك، لأن أليافها الغذائية تساهم في تحسين حركة الأمعاء وتسهيل عمليتي الهضم والإخراج.

ولفت إلى قدرة البطاطا الحلوة في تقليل خطر الإصابة بمضاعفات السكري، ويرجع السبب إلى محتواها المرتفع من مضادات الأكسدة، التي تكافح الالتهابات بالجسم.

واختتم جمال حديثه بتوصية مرضى السكري بسلق أو شواء البطاطا الحلوة، مع ضرورة عدم إضافة المحليات إليها، مثل السكر أو العسل أو الشوكولاتة، منعًا لزيادة سعراتها الحرارية وارتفاع سكر الدم عند تناولها.

اقرأ أيضًا: هل تناول البطاطا الحلوة بقشرها مُضر؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية