أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

8 مكملات غذائية تخفض الكوليسترول الضار- تعرف عليها

01:57 م الخميس 14 ديسمبر 2023
8 مكملات غذائية تخفض الكوليسترول الضار- تعرف عليها

الكوليسترول

كتبت - ندى نجيد

يرتبط ارتفاع مستويات الكوليسترول الضار في الدم بعدة عوامل، بما في ذلك الوراثة والعمر ونمط الغذاء، ويمكن أن يؤدي ارتفاع مستوياته إلى زيادة خطر الإصابة بمشاكل صحية خطيرة، مثل أمراض القلب والجلطات الدماغية.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، قائمة بأبرز المكملات الغذائية التي تخفض مستوى الكوليسترول الضار من الدم، وفقا لما نشره موقع "Health line".

مكملات غذائية لخفض مستوى الكوليسترول الضار

1- النياسين

هو فيتامين ب، ويقترحه الأطباء أحيانًا للمرضى الذين يعانون من ارتفاع نسبة الكوليسترول أو مشاكل في القلب.

ويزيد الياسين من مستوى الكولسترول الجيد ويقلل من الدهون الثلاثية، وهي دهون أخرى يمكن أن تسد الشرايين. يمكنك الحصول على النياسين من الأطعمة، وخاصة الكبد والدجاج، أو من المكملات الغذائية.

لا تتناول المكملات الغذائية إلا إذا أوصى طبيبك بذلك، حيث يؤدي القيام بذلك إلى آثار جانبية مثل حكة الجلد واحمرار الجلد والغثيان وغير ذلك الكثير.

اقرأ أيضًا: 7 أنواع من الشاي تخفض مستوى الكوليسترول في الدم

2- مكملات سيلليوم

السيلليوم عبارة عن ألياف مصنوعة من قشور بذور نبات بلانتاجو أوفاتا، ويمكنك تناوله على شكل حبوب أو مزجه مع المشروبات أو الطعام.

وتبين أن تناول السيلليوم بانتظام يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول.

كما أنه يخفف الإمساك ويمكن أن يخفض نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري.

3- فيتوستيرولس

الفيتوستيرول عبارة عن شموع مشتقة من النباتات تمنع الأمعاء من امتصاص الكولسترول، وهي موجودة بشكل طبيعي في الحبوب الكاملة والمكسرات والفواكه والخضروات.

4- فول الصويا

يمكن لفول الصويا والأطعمة المصنوعة منها أن تخفض مستوى الكوليسترول الضار قليلًا.

ويعد التوفو وحليب الصويا وفول الصويا المطهوة على البخار مصدرًا جيدًا للبروتين الخالي من الدهون، مما يعني أن تناولها بدلاً من الأطعمة الدهنية مثل لحم البقر، يمكن أن يقلل من إجمالي نسبة الكوليسترول في نظامك الغذائي.

5- الثوم

يساعد الثوم في الوقاية من أمراض القلب، ويعتقد أن له فوائد صحية أخرى، بما في ذلك خفض ضغط الدم، ولكن لا يزال تأثير خفض الكولسترول في الثوم غير واضح.

6- أرز الخميرة الحمراء

هو أرز أبيض تم تخميره بالخميرة، وثبت أن بعض مكملات أرز الخميرة الحمراء تعمل على خفض نسبة الكوليسترول، لأنها تحتوي على موناكولين ك، وهو له نفس التركيب الكيميائي مثل لوفاستاتين، وهو دواء لخفض الكوليسترول.

ويحذر الخبراء من الإفراط في تناول أرز الخميرة الحمراء، لأنه قد يتسبب أيضًا في تلف الكلى والكبد والعضلات.

7- الزنجبيل

أظهرت إحدى الدراسات التي أجريت عام 2014 أن الزنجبيل يمكن أن يخفض إجمالي مستويات الكوليسترول والدهون الثلاثية، بينما أظهرت دراسة أجريت عام 2008 أنه يمكن أن يقلل مستويات الكوليسترول الضار LDL ويعزز الكوليسترول الحميد HDL.

قد يهمك: مشروبات شتوية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

8- بذور الكتان

تعتبر بذور الكتان والزيوت المستخرجة منها مصادر جيدة لأحماض أوميجا 3 الدهنية، والتي لها عدد من الفوائد الصحية، بما في ذلك رفع مستويات الكوليسترول الحميد.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية