أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشروبات شتوية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

01:37 م الإثنين 04 ديسمبر 2023
مشروبات شتوية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

الكوليسترول

كتبت- ندى نجيد:

ارتفاع مستويات الكوليسترول يشكل خطرًا كبيرًا على الصحة، حيث يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويُطلق على معظم الكوليسترول في جسمنا اسم "الكوليسترول الضار"، وهو بروتين دهني منخفض الكثافة، وتزايد مستويات هذا البروتين يزيد من مخاطر الأمراض القلبية والسكتة الدماغية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية قائمة بالمشروبات الشتوية التي يمكن للأفراد تناولها للحفاظ على مستويات الكوليسترول الصحية، وفقًا لتقرير نشره موقع "Onlymyhealth".

مشروبات شتوية تخفض مستويات الكوليسترول في الدم

1. مشروبات الشوفان

يحتوي الشوفان على بيتا جلوكان، الذي يختلط مع الأملاح الصفراوية ويكون مادة تشبه الهلام في المعدة، وتعمل على منع الجسم من امتصاص الكوليسترول، وتساعد أيضًا في خفض مستويات الكوليسترول في الدم.

2. الشاي الأخضر والأسود

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتيكين وغيرها من المواد المضادة للأكسدة، والتي تقلل من مستويات الكوليسترول الضار.

3. حليب الصويا

يُفضل شرب حليب الصويا بدلاً من منتجات الألبان عالية الدسم، للمساعدة في تقليل مستوى الكوليسترول في الدم.

ويمكن أيضًا تناول العصائر المصنوعة من حليب النبات، حيث تحتوي المكونات الموجودة في الحليب النباتي على قدرة فعالة على تقليل مستويات الكوليسترول أو التحكم فيها، كما أنه يُسهم في دعم صحتك العامة.

4. العصائر الغنية بمضادات الأكسدة

تناول عصائر مثل التوت الذي يحتوي على الألياف ومضادات الأكسدة التي تساهم في خفض مستويات الكوليسترول.

5. عصير الطماطم

يحتوي عصير الطماطم على الليكوبين الذي يُخفض الكوليسترول الضار، كما أن عصائر الطماطم غنية بالنياسين والألياف، وهما المركبان المعروفان بفعاليتهما في خفض مستويات الكوليسترول.

ويُنصح بتجنب المشروبات الغنية بالدهون المشبعة، مثل القهوة أو الشاي مع الكريمة، ومنتجات الألبان العالية في الدهون، والمشروبات التي تحتوي على زيوت النخيل أو جوز الهند، كما يجب تجنب المشروبات المحلاة والشوكولاتة الساخنة، للحفاظ على مستويات الكولسترول الصحية.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية