أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

للوقاية من أمراض القلب- تناول هذا الفيتامين يوميًا

09:52 م الأحد 31 ديسمبر 2023
للوقاية من أمراض القلب- تناول هذا الفيتامين يوميًا

مكملات غذائية للقلب

كتب - صابر نجاح:

يشتهر فيتامين سي بقدرته الكبيرة على تقوية الجهاز المناعي وزيادة الكولاجين في البشرة، لكنه يساعد أيضًا على تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو أمر قلما يعرفه البعض.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" العلاقة بين فيتامين سي وأمراض القلب، وفقًا لموقع "WebMD".

كيف يقلل فيتامين سي من خطر الإصابة بأمراض القلب؟

يلعب فيتامين سي دورًا كبيرًا في تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل تصلب الشرايين، عن طريق خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم بفعالية كبيرة.

اقرأ أيضًا: أفضل مكمل غذائي لعلاج الكوليسترول- 5 أنواع قد تساعدك

وفي دراسة سابقة، وجد الباحثون أن مستويات الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية بالدم تنخفض بشكل ملحوظ عند تناول 500 ملليجرام من فيتامين سي لمدة لا تقل عن 4 أسابيع.

قد يهمك: لخفض الدهون الثلاثية- تناول هذه الفيتامينات يوميًا

وتوصلت دراسة أخرى لنتائج مماثلة، جيث أظهرت أن النساء اللاتي يتبعن نظامًا غذائيًا يحتوي على نسبة عالية من فيتامين سي أقل عرضة للإصابة بأمراض القلب.

قد يهمك أيضًا: أفضل مكمل غذائي للقلب- 7 أنواع تحميه من الأمراض

وهناك سبب آخر يجعل فيتامين سي من الفيتامينات المفيدة لصحة القلب والأوعية الدموية، وهو دوره في خفض ضغط الدم المرتفع، بحسب كلية طب جامعة جونز هوبكنز.

ويساعد فيتامين سي على التحكم في ضغط الدم، بفضل خصائصه المدرة للبول، مما يساهم في طرد الأملاح والسوائل الزائدة عن حاجة الجسم.

اقرأ أيضًا: 5 فيتامينات تخفض ضغط الدم

ويتوافر فيتامين سي بصورة طبيعية في العديد من الأطعمة، مثل الحمضيات والتوت والبطيخ والفلفل والخضراوات الورقية الداكنة والطماطم والبطاطا الحلوة.

ويمكن الحصول على فيتامين سي عن طريق تلقي مكملاته الغذائية، ولكن يستحسن استشارة الطبيب قبل تناولها، لتحديد الجرعة الآمنة منها في اليوم.

ويجب الالتزام بالجرعة اليومية من مكملات فيتامين سي، لأن الإفراط فيها قد يؤثر سلبًا على صحة الجهاز الهضمي، حيث يؤدي إلى الإصابة بالإسهال.

للاطلاع على مزيد من أضرار ارتفاع فيتامين سي بالجسم، اضغط هنا.

قد يهمك: 3 فئات تعاني من نقص فيتامين سي

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية