خدمة الاشعارات

تلقى آخر الأخبار والمستجدات من موقع الكونسلتو

3 فئات تعاني من نقص فيتامين سي.. هل أنت منهم؟

03:27 م الإثنين 22 مارس 2021
3 فئات تعاني من نقص فيتامين سي.. هل أنت منهم؟

أطعمة تحتوي على فيتامين سي

إعلان

كتبت - ياسمين الصاوي:
يعتبر فيتامين سي واحدًا من مضادات الأكسدة التي تحمي الخلايا من التلف، وأحد العناصر الغذائية الضرورية التي يحتاجها الجسم للحفاظ على سلامة الأوعية الدموية والعضلات والكولاجين في العظام.
ولا يستطيع الجسم إنتاج فيتامين سي من تلقاء نفسه، وبالتالي يحتاج إلى نظام غذائي غني به، حيث يجب تناول الفواكه الحمضية والطماطم والفلفل والبروكلي والبطاطس والسبانخ وغيرها، كما يمكن الحصول على كبسولات أو أقراص المضغ تحت إشراف الطبيب لتعويض نقص فيتامين سي في الجسم، وفقًا لموقع "Mayo Clinic".

فئات تعاني من نقص سي

1-المدخنون، لأن دخان التبغ يؤدي إلى تكسير الجذور الحرة في الجسم والتي تحمي من الإصابة بالسرطان وأمراض القلب.
2-المصابين بأمراض الجهاز الهضمي أو أنواع معينة من السرطان، لكن يجب الأخذ في الانتباه أن تناول مضادات الأكسدة مثل فيتامين سي أثناء تلقي العلاج الكيمياوي يقلل من فاعلية تلك الأدوية، لذا يجب استشارة الطبيب المختص قبل تناوله.
3-الأشخاص الذين يعانون من سوء التغذية، أي يتناولون نظام غذائي لا يحتوي على كمية كافية من الفواكه والخضروات الغنية بفيتامين سي بشكل منتظم.

هل نقص فيتامين سي خطر على صحة الجسم؟

يؤدي النقص الشديد في فيتامين سي بالجسم إلى الإصابة بما يُعرف باسم مرض "الإسقربوط"، الذي يدفع في النهاية للإصابة بالأنيميا (لأن فيتامين سي يساعد على امتصاص الحديد بالجسم) ونزيف اللثة وظهور كدمات وجروح لا تلتئم بسهولة.
ويجب الانتباه جيدًا إلى أن تناول مكملات فيتامين سي لا توفر الفوائد الصحية نفسها الموجودة في الأطعمة الغنية بهذا الفيتامين.
ويُراعى عدم الإفراط في تناول فيتامين سي، بحيث تقدر الحصة اليومية اللازمة منه 90 ملليجرام للرجال و75 ملليجرام للنساء، حيث يؤدي الإفراط في تناول مكملات فيتامين سي إلى الإصابة ببعض الآثار الجانبية مثل:
-القيء والغثيان والإسهال.
-حموضة المعدة.
-تشنجات المعدة أو الانتفاخ.
-الإجهاد وقلة النوم والأرق.
-الصداع.
وفي حال تناول كمية كبيرة من فيتامين سي، فإن الأمر قد يتطور إلى الإصابة بحصوات الكلى لدى بعض الأشخاص، لذا يجب زيارة الطبيب أولاً قبل تناول أي مكمل غذائي لعمل الفحوصات اللازمة وإخباره بأي أدوية أخرى يتم تناولها حتى لا تتفاعل مع فيتامين سي.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية