أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الإمساك عرض لهذه الأمراض- احذرها

01:54 م الأربعاء 01 فبراير 2023
الإمساك عرض لهذه الأمراض- احذرها

الإمساك

كتبت - هدى عبد الناصر:

يعاني بعض الأشخاص من الإصابة بالإمساك، ويمكن أن يستمر لفترات طويلة، مما يثير القلق والتوتر، حيث يكشف هذا النوع من الإمساك عن بعض الأمراض التي تتطلب استشارة الطبيب ومن ثم الحصول على العلاج المناسب.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي أبرز الأمراض التي يكشف عنها الإمساك، وفقًا لما ذكره موقع "Healthline".

أمراض يكشف عنها الإمساك

1- متلازمة القولون العصبي

عادًة ما يعاني المصابون بمتلازمة القولون العصبي من الإمساك الذي يمكن أن يستمر لفترات طويلة نتيجة بطء الأمعاء في الانقباض، وبالتالي يتم علاج هذه الحالة من خلال علاج السبب الرئيس وتناول بعض الأدوية التي يصفها الطبيب المختص بجرعات محددة.

اقرأ أيضًا: ما هي مهيجات القولون العصبي؟

2- خمول الغدة الدرقية

يمكن أن تؤثر الغدة الدرقية سلبًا على صحة الجسم وتتسبب في الإصابة بالإمساك، إلى جانب بعض الأعراض المزعجة مثل جفاف الجلد، ضعف الذاكرة، زيادة الوزن، وانتفاخ الوجه ويتم علاج هذه الحالة من خلال المتابعة الدورية مع الطبيب المختص وتناول الأدوية واتباع نظام غذائي صحي.

قد يهمك: ما الفرق بين قصور الغدة الدرقية وفرط نشاطها؟

3- الإصابة بالسكري

تتسبب الإصابة بالسكري في اضطراب مستويات الهرمونات في الجسم بشكل خاص هرمون الأنسولين، وبالتالي يؤثر ذلك سلبًا على صحة الأعصاب ومن ثم عدم القدرة على التبرز بشكل منتظم، إلى جانب فقدان الوزن، كثرة التبول، العطش الزائد، وعدم وضوح الرؤية، ويتم السيطرة على هذه الأعراض من خلال تناول أدوية السكري بانتظام والقياس المستمر له.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري.. متى يستدعي الإمساك زيارة الطبيب؟

4- الاكتئاب

يعرف الاكتئاب بأنه أحد الأمراض النفسية التي تؤثر سلبًا على الجسم بشكل عام، بما في ذلك الإمساك، وبالتالي يتم التخلص من الإمساك فور السيطرة على الاكتئاب واتباع نظام غذائي صحي غني بالخضروات والفاكهة، الابتعاد عن تناول السكريات والدهون والمتابعة الدورية مع الطبيب المختص.

اقرأ أيضًا: كيف يؤثر الحزن والاكتئاب على أمعائك؟

5- الحمل

الإمساك أثناء الحمل من الأعراض الشائعة بشكل كبير، وعادًة ما يحدث ذلك بسبب إنتاج الجسم كمية كبيرة من هرمون البروجسترون، وبالتالي صعوبة انقباض عضلات الأمعاء بشكل طبيعي، لذلك فمن الأفضل المتابعة الدورية مع الطبيب المختص في حالة الإصابة بالإمساك خلال فترة الحمل وتجنب إهمال المشكلة.

قد يهمك: الإمساك أثناء الحمل- هل يسبب الإجهاض؟

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية