أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

في اليوم العالمي له- أضرار كارثية لعدم النوم الكافي على القلب

03:13 م الجمعة 17 مارس 2023
في اليوم العالمي له- أضرار كارثية لعدم النوم الكافي على القلب

النوم

كشفت دراسة حديثه أن قلة النوم تؤثر بشكل كبير على الدورة الدموية، وتسبب قصر في عمر القلب، لافتة إلى وجود عوامل عديدة بما في ذلك النوم المتقطع، والشخير، ووقت النوم الكلي، وغيرها من جوانب الراحة.

وقد حلل متخصصون جامعتي سيدني في أستراليا وجنوب الدنمارك، تجارب النوم والتاريخ الطبي للقلب والأوعية الدموية لأكثر من 300 ألف شخص، بحسب موقع "العربية"، نقلًا عن "ميديكال نيوز توداي".

وشملت الدراسة اضطرابات النوم السريرية مثل الأرق والاضطرابات المرتبطة بالتنفس، بالإضافة إلى مجموعة من المشكلات الأخرى المتعلقة بالنوم، مثل الجدول الزمني وعدم جودة النوم والشخير والنعاس أثناء النهار.

اضطرابات مرتبطة بالتنفس

فيما أخذ الباحثون المتخصصون في الاعتبار أكثر اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس شيوعًا، وهما انقطاع التنفس المركزي والانسدادي خلال فترة النوم.

إلى ذلك، كشفت النتائج أن اضطرابات النوم المرتبطة بالتنفس أدت إلى قصر عمر قلب الشخص حوالي 7 سنوات، تحديدًا انخفاض 7.32 سنة في سنوات صحة قلب النساء و6.73 سنة للرجال.

وتوصلت النتائج إلى أن الأشخاص، الذين ينامون بشكل سيئ، وفقًا لتعريف الدراسة، شهدوا انخفاضًا متوسطًا لمدة عامين في صحة القلب.

معالجة مشكلات النوم

بدوره، قال الباحث المشارك في الدراسة بروفيسور إيمانويل ستاماتاكيس إن "النوم متعدد الأبعاد ومعقد"، مشيرًا إلى أن نتائج الدراسة سلطت الضوء على أهمية معالجة مشاكل النوم بشكل شامل، وعدم اقتصار المناقشة على مدة النوم فقط، وإنما يجب أن يشمل التناول مدى جودته أيضاً.

ويأمل الباحثون أن تشجع نتائج الدراسة أطباء القلب والأطباء الآخرين على طرح موضوع النوم مع المرضى، والعمل معهم لحل المشكلات التي قد تؤثر على صحة القلب على المدى الطويل.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية