أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

ارتفاع السكر في العيد- 5 نصائح لخفضه

09:40 م الخميس 20 أبريل 2023
ارتفاع السكر في العيد- 5 نصائح لخفضه

ارتفاع سكر الدم

الكونسلتو

ارتفاع السكر الدم من المشكلات الشائعة في عيد الفطر المبارك، ويرجع السبب إلى الإفراط في الحلويات، التي تحتوي على نسبة عالية من السكريات والكربوهيدرات البسيطة.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" طرق خفض سكر الدم المرتفع، وفقًا لموقع "Healthline" و"Cleveland Clinic".

اقرأ أيضًا: لمرضى السكري.. دليلك لتناول حلويات العيد دون مضاعفات

نصائح عند ارتفاع سكر الدم

1- الحصول على الإنسولين

يجب على مريض السكري الذي يعاني من ارتفاع سكر الدم تلقي الإنسولين، وفقًا للجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، لأنه يساعد على خفض الجلوكوز إلى المعدل الطبيعي في غضون فترة تتراوح من 15 إلى 30 دقيقة.

2- ممارسة الرياضة

تساعد الرياضة على خفض سكر الدم المرتفع، لأن النشاط البدني يساهم في تحسين حساسية الإنسولين بالجسم ونقل الجلوكوز إلى العضلات لإمدادها بالطاقة.

ولكن قبل ممارسة الرياضة، يجب قياس نسبة الكيتونات في البول، فإذا كانت مرتفعة، تجنب التمارين الشاقة، لأن النشاط البدني الشديد في هذه الحالة يرفع سكر الدم بشكل حاد.

قد يهمك: ما الإسعافات الأولية اللازمة عند ارتفاع السكري في الدم؟

3- تناول الألياف

تلعب الألياف الغذائية دورًا كبيرًا في ضبط سكر الدم، لأنها تساعد على إبطاء امتصاص الكربوهيدرات في الأمعاء، لذلك ينصح بتناول الأطعمة الغنية بها، مثل الخضراوات والحبوب الكاملة، عند ارتفاع الجلوكوز.

4- تجنب الضغط العصبي

من الضروري تجنب الضغط العصبي قدر الإمكان، لأنه يحفز المخ في إنتاج هرمونات التوتر، الذي تؤدي بدورها إلى ارتفاع سكر الدم بشكل حاد.

5- الإقلاع عن التدخين

لا بد من الإقلاع عن التدخين عند ارتفاع السكر، لأن النيكوتين يؤدي إلى زيادة الجلوكوز بالدم ويجعل الجسم مقاومًا لهرمون الإنسولين.

قد يهمك أيضًا: لمرضى السكري- أطعمة ممنوعة في العيد

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية