أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل تسبب الفواكه المجففة مخاطر لمرضى السكري؟

03:10 م الثلاثاء 04 أبريل 2023
هل تسبب الفواكه المجففة مخاطر لمرضى السكري؟

الفواكه المجففة لمرضى السكري

كتبت- أمنية قلاوون:

تعد الفواكه المجففة أحد أنواع ياميش رمضان، التي يكثر بعض الأشخاص من تناولها خلال الشهر الكريم، لكن هل هي مفيدة لمستويات سكر الدم أم تسبب ارتفاعه؟

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، فوائد الفواكه المجففة لمرضى السكري وأضرار الإفراط في تناولها، وفقًا لموقع التغذية "Eatingwell".

كيف يؤثر تناول الفواكه المجففة على سكر الدم؟

تحتوي الفواكه المجففة على الكربوهيدرات، التي تتفكك وتنطلق في مجرى الدم على شكل جزيئات الجلوكوز، تساعد هذه الجزيئات على تزويد الجسم بالطاقة وتوفير الطاقة، عندما يأكل شخص غير مصاب بالسكري الكربوهيدرات>

يفرز البنكرياس هرمون الأنسولين للمساعدة في نقل وتخزين أو استخدام الجلوكوز، لكن لا يستطيع الشخص المصاب بداء السكري إنتاج الأنسولين أو استخدامه بشكل كافٍ، مما يتطلب منه تناول الأدوية للمساعدة في إدارة مستويات السكر في الدم، بالتالي يحتاج مريض السكري إلى مراقبة كمية الكربوهيدرات التي يتناولها بعناية لجرعة الأنسولين بشكل مناسب للحفاظ على نسبة السكر في الدم تحت السيطرة.

وقد تكون الفاكهة المجففة واحدة من الأطعمة التي تسبب زيادة مستويات السكر في الدم، رغم احتوائها على الفيتامينات والمعادن والألياف ومضادات الأكسدة، لأن كوبًا واحدًا من الفاكهة المجففة يمكن أن يزيد من مستويات الجلوكوز في الدم.

اقرأ أيضًا: ماذا يأكل مريض السكري على الإفطار في رمضان؟

أفضل أنواع الفواكه المجففة لمرضى السكري

تعتبر الفواكه المجففة غير بالكربوهيدرات والسكريات المضافة إليها، لذا لا يوصي خبراء التغذية بالإكثار من تناولها لمرضى السكري، لكن يوصي خبراء مرض السكري باختيار الأطعمة التي تحتوي على أقل نسبة سكر والتي تحتوي أيضًا على الألياف الغذائية، مثل: المشمش والتمر والتين والخوخ.

قد يهمك: حسب نوعها- ما هي فوائد الفواكه المجففة؟ "فيديو"

أسوأ أنواع الفواكه المجففة لمرضى السكري

تجنب الفواكه المجففة التي تحتوي على السكريات المضافة، يمكن تضمين الفواكه المجففة التي تحتوي على سكريات طبيعية في نظام غذائي متوازن.

اقرأ أيضًا: رغم فوائدها- خبيرة تغذية تحذر من الإفراط في القراصيا

نصائح عند تناول الفواكه المجففة

-تناول الفواكه المجففة الغنية بالدهون والبروتين والألياف الغذائية، للمساعدة على إبطاء الامتصاص ومنع ارتفاع السكر في الدم.

-قلل من تناول الفواكه المجففة مع السكريات المضافة، وابحث عن خيارات بمصادر السكر الطبيعية.

اقرأ أيضًا: للرجال- خلطة سحرية تعزز صحتك الجنسية في رمضان

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية