أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

التهاب المفاصل- كيف يؤثر على صحة القلب؟

01:17 م الثلاثاء 01 أغسطس 2023
التهاب المفاصل- كيف يؤثر على صحة القلب؟

التهاب المفاصل

كتبت - ندى سامي

التهاب المفاصل الصدفي أحد أنواع التهاب المفاصل الأكثر حدة، ويعد من أمراض المناعة الذاتية المزمنة، ويسبب التهاب الجلد والمفاصل، لكن المشكلة لا تنتهي عند هذا الحد، إذ يزيد الالتهاب في جميع أنحاء الجسم من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

"الكونسلتو" يستعرض في التقرير التالي، تأثير التهاب المفاصل الصدفي على صحة القلب، وفقًا لـ "Mayo clinic".

أعراض التهاب النفاصل الصدفي

التهاب المفاصل الصدفي حالة مزمنة تتطور فيها الأعراض على فترات طويلة، وقد يعاني المريض في فترة ما من زيادة حدة الأعراض بينما تقل في فترات أخرى، ومن أبرز الأعراض ما يلي:

- لويحات حمراء متقشرة ومثيرة للحكة على الجلد.

- فجوات صغيرة على الأظافر.

- مفاصل منتفخة ومتيبسة ومؤلمة، خاصة في اليدين.

- احمرار وتورم أصابع اليدين أو القدمين، والمعروف باسم التهاب الأصابع.

- ألم وتورم في الأوتار.

اقرأ أيضًا: لمرضى التهاب المفاصل- 6 نصائح للنوم بعمق

التهاب المفاصل الصدفي وأمراض القلب

يزيد التهاب المفاصل الصدفي من خطر الإصابة بأمراض القلب بشكل مباشر وغير مباشر.

التهاب المفاصل الصدفي ليس فقط في الجلد والمفاصل. يسبب التهابًا جهازيًا في جميع أنحاء الجسم، بما في ذلك الأوعية الدموية. يساهم التهاب الأوعية الدموية في تراكم لويحات الكوليسترول أو تصلب الشرايين الذي يسبب النوبات القلبية والسكتات الدماغية وأمراض الشرايين الطرفية .

بالإضافة إلى التأثير المباشر للالتهاب على الأوعية الدموية، يرتبط التهاب المفاصل الصدفي والأمراض الالتهابية الأخرى بعوامل خطر الإصابة بأمراض القلب، مثل ارتفاع ضغط الدم، وارتفاع الكوليسترول، ومقاومة الأنسولين، والسمنة، وهذه العوامل بدورها تزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.

أظهرت إحدى الدراسات الكبيرة التي استمرت 16 عامًا أن الأشخاص الذين يعانون من مرض التهاب المفاصل الصدفية غير المعالج لديهم خطر أعلى بنسبة 36٪ للإصابة بالنوبات القلبية والسكتات الدماغية.

علاج التهاب المفاصل الصدفي

نظرًا لأن الالتهاب الناتج عن التهاب المفاصل الصدفية يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب، فإن السيطرة على الالتهاب هدف مهم للعلاج.

يشمل علاج التهاب المفاصل الروماتويدي تناول الأدوية المضادة للالتهابات، والتي يمكن تناولها عن طريق الفم أو الحقن. بعض الأدوية المضادة للالتهابات تقلل من التهاب الأوعية الدموية وتصلب الشرايين لدى الأشخاص المصابين.

استخدام الأدوية الموضعية التي توضع على الجلد والعلاج بالضوء يمكن أيضًا إضافة العلاج بالضوء للتخفيف من أعراض الجلد.

طرق لتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب لمرضى التهاب المفاصل الصدفية

يرتبط التهاب المفاصل الصدفي بالعديد من عوامل خطر الإصابة بأمراض القلب ويمكن أن يساعد إجراء بعض الاختبارات في تقليل فرص المخاطر مثل فحص ضغط الدم المستمر، اختبار الهيموجلوبين A1c أو اختبار سكر الدم للكشف عن مرض السكري أو مقاومة الأنسولين، اختبار علامات الالتهاب، مثل بروتين سي التفاعلي لإظهار مستويات الالتهاب الجهازي.

- هناك جانب آخر يجب مراعاته وهو أن بعض الأدوية المضادة للالتهابات قد تزيد من ضغط الدم وسكر الدم وتسبب زيادة الوزن، لذا يجب البحث عن البدائل المناسبة تحت إشراف الطبيب.

-اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على المواد الغذائية التي تساعد على تقليل الالتهاب.

- ممارسة الأنشطة الرياضية باستمرار.

-الإقلاع عن التدخين.

-التحكم في الوزن باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية، والذي له آثار مفيدة على صحة القلب ومرض التهاب المفاصل الروماتويدي.

- التحكم في الكوليسترول وسكر الدم من خلال النظام الغذائي والتمارين الرياضية والأدوية عند الضرورة.

قد يهمك: التهابات المفاصل تؤثر على العينين– حقيقة أم خرافة؟

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية