أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

لمرضى الضغط المرتفع.. هكذا تتعامل مع الجفاف

02:30 م السبت 02 سبتمبر 2023
لمرضى الضغط المرتفع.. هكذا تتعامل مع الجفاف

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

كتبت- أمنية قلاوون:

يتسبب ارتفاع درجات الحرارة في إصابة بعض الأشخاص بالجفاف، الذي تبدو أعراضه على الجلد والفم، حيث يحدث الجفاف وصعوبة في البلع، ما يؤدي إلى ارتفاع في مستويات ضغط الدم، لذا يوصي الأطباء باتباع مجموعة من الطرق للتعامل مع الجفاف عند الإصابة.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، مجموعة من النصائح للتعامل مع مرضى الضغط المرتفع، وفقًا لموقع "Every day health" والتأمين الصحي البريطاني "NHS".

نصائح لمرضى الضغط المرتفع

1-الماء

يسهم الماء في تنظيم ضغط الدم، لذا يوصي خبراء التغذية بشرب 11.4 إلى 15.6 كوبًا، يجب شرب كمية كافية من الماء لأنه يحقق عددَا من الفوائد الصحية ويحمي من الإصابة بالجفاف، إلا أن الماء غير كافٍ عند الإصابة بالجفاف، نظرًا لكونه لا يمد الجسم بالمعادن التي يحتاجها عند الإصابة.

قد يهمك: كيف تؤثر حرارة الصيف على ضغط الدم؟

2-محلول الجفاف

يساعد الحصول على محلول الجفاف في العلاج سريعًا وهو متوفر في الصيدليات، لذا قد تجد أن ملعقة صغيرة أو حقنة يمكن أن تكون مفيدة لإيصال السوائل إلى الجسم، إذا ترك الجفاف الشديد دون علاج، فقد يكون خطيرًا ويسبب نوبات وتلفًا في الدماغ والوفاة.

3-مشروبات الإلكتروليت

تمتاز مشروبات الإلكتروليت باحتوائها على الشوارد التي يحتاج إليها الجسم عند الإصابة بالجفاف، يمكن أن تساعد المشروبات التي تحتوي على الصوديوم أو الكربوهيدرات مثل المشروبات الرياضية، ما يساعد في التعافي من الجفاف عند الإصابة به.

قد يهمك: ارتفاع ضغط الدم.. 6 طرق غريبة للسيطرة عليه

4-الحليب

يحتوي الحليب على عناصر غذائية يحتاج إليها الأشخاص عند الإصابة بالجفاف، أبرزها الصوديوم والكربوهيدرات والبروتين، جميع هذه العناصر تساعد في التعامل مع الجفاف.

قد يهمك: افعل ولا تفعل- جمال شعبان يقدم نصائح لمرضى الضغط المرتفع

متى يستدعي الجفاف الذهاب إلى الطبيب؟

-العطش الشديد.

-الشعور بالتعب غير المعتاد مثل الخمول.

-عدم التبول لمدة 8 ساعات.

-ضربات قلب سريعة.

-الدوخة عند الوقوف والتي ما تزول بعد بضع ثوان.

يجب عليك أيضًا الاتصال بطبيبك إذا كان المصاب طفلًا، قد أصيب بـ6 نوبات أو أكثر من الإسهال خلال الـ 24 ساعة الماضية، أو إذا تقيأ ثلاث مرات أو أكثر خلال الـ 24 ساعة الماضية.

قد يهمك: لمرضى الضغط- دليلك لتجنب مخاطر الطقس الحار "فيديوجرافيك"

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية