أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

افعل ولا تفعل- جمال شعبان يقدم نصائح لمرضى الضغط المرتفع

07:09 م الأحد 25 يونيو 2023
افعل ولا تفعل- جمال شعبان يقدم نصائح لمرضى الضغط المرتفع

قياس ضغط الدم

الكونسلتو

يجب على مرضى ارتفاع ضغط الدم اتباع نمط حياة صحي، يتضمن مجموعة من الإرشادات، حسبما ذكر الدكتور جمال شعبان، العميد الأسبق للمعهد القومي للقلب.

وحدد شعبان الإجراءات التي يجب على مرضى الضغط المرتفع الالتزام بها بشكل يومي في النصائح التالية:

اقرأ أيضًا: بدون أدوية- طريقة سحرية لخفض الضغط المرتفع

1- الإقلاع عن التدخين

يعتبر التدخين من العادات اليومية الخاطئة التي تشكل خطرًا كبيرًا على صحة القلب والأوعية الدموية، حيث تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم بشكل حاد.

2- تجنب المخللات

لا بد أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى ضغط الدم المرتفع خاليًا تمامًا من المخللات، ويرجع السبب إلى الملح الذي يضاف إليها بكميات كبيرة عند التحضير.

قد يهمك: كيف يتناول مريض الضغط المرتفع المخللات بأمان؟

3- تقليل الملح

من الضروري أن يقلل مرضى الضغط المرتفع الملح المضاف للطعام أثناء الطهي أو يبتعدوا عنه نهائيًا، لتجنب زيادة الصوديوم في الجسم.

4- المشي

ينبغي على مرضى الضغط المرتفع الحفاظ على النشاط البدني، عن طريق ممارسة رياضة المشي يوميًا لمدة 45 دقيقة، بشرط أن تكون بخطوات سريعة.

قد يهمك أيضًا: فوائد المشي السريع

5- إنقاص الوزن

يصبح مرضى الضغط المرتفع عرضة لأمراض القلب، إذا كانوا يعانون من السمنة، لذلك يجب فقدان الوزن الزائد باتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية والاهتمام بممارسة الرياضة يوميًا.

6- تناول الأدوية

لا غنى عن تناول أدوية ارتفاع ضغط الدم، سواء في الصباح أو المساء، بشرط الالتزام بالجرعة الموصوفة من قبل الطبيب، باستثناء مدرات البول، يستحسن الحصول عليها بعد الاستيقاظ من النوم.

اقرأ أيضًا: صيدلي يوضح أسماء وأسعار أشهر أدوية ارتفاع ضغط الدم

7- إجراء بعض الفحوصات

يحتاج مرضى الضغط المرتفع إلى إجراء مجموعة من الاختبارات الطبية بشكل دوري، مثل تحليل سكر الدم وقياس الكوليسترول وفحص وظائف الكلى والموجات الصوتية على القلب.

8- الاسترخاء

يؤثر الضغط العصبي سلبًا على صحة مرضى الضغط المرتفع، لذا يوصي الأطباء بالسيطرة الإجهاد النفسي، عن طريق ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء، مثل اليوجا والتنفس العميق، وتناول المشروبات العشبية المهدئة للأعصاب، كشاي البابونج.

قد يهمك: الانفعال قد يهددك بحالات خطيرة- هكذا يؤثر على ضغط الدم

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية