أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

5 وجبات خفيفة لعلاج آلام التهاب المفاصل‎

02:52 م الإثنين 01 يناير 2024
5 وجبات خفيفة لعلاج آلام التهاب المفاصل‎

ألم المفاصل

كتب- كريم حسن:

تساعد بعض الأطعمة على تقليل حدة التهابات آلام المفاصل، والتي ينصح الخبراء أولئك الأشخاص الذين يعانون من تلك الحالة بتناولها وفقًا لتعليمات الطبيب المختص.

يستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية، أفضل الوجبات الخفيفة المضادة لالتهابات آلام المفاصل، وفقًا لما ذكره موقع "Eating well".

أفضل الوجبات الخفيفة المضادة للالتهابات لآلام المفاصل

1- المكسرات

المكسرات، مثل الجوز واللوز والفول السوداني والفستق، غنية بمجموعة كبيرة من العناصر الغذائية المفيدة.

يحتوي عين الجمل على مواد كيميائية نباتية وحمض أوميجا 3 الدهني المسمى حمض ألفا لينوليك (ALA)، وقد ثبت أنه يخفض العديد من علامات الالتهابات.

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2020 ونشرت في مجلة الكلية الأمريكية لأمراض القلب، تحتوي المكسرات أيضًا على كمية رائعة من المغنيسيوم وفيتامين E وB6.

2- الفاكهة الطازجة

تعتبر الفاكهة غنية بالفيتامينات والمعادن والمواد الكيميائية النباتية، وهي وجبة خفيفة ممتازة لتحسين صحة المفاصل والحفاظ عليها، حيث أنها مليئة بفيتامين C المكون للكولاجين.

والفواكه الحمضية والكيوي والفراولة والمانجو والبابايا والأناناس هي الفواكه المثالية التي يمكنك إضافتها إلى مجموعة الوجبات الخفيفة الخاصة بك.

ويحتوي الأناناس أيضًا على إنزيم يعرف باسم البروميلين، والذي له خصائص مضادة للالتهابات وقد يساعد في تخفيف آلام التهاب المفاصل، وفقًا لدراسة أجريت عام 2021 في مجلة Life.

3- الشوكولاتة الداكنة

تحتوي الشوكولاتة الداكنة على مجموعة واسعة من المواد الكيميائية النباتية التي تقلل الألم والالتهابات، وفقًا لمقال نُشر عام 2020 في مجلة Pain and Therapy.

قم بإقران بضعة مربعات من الشوكولاتة مع حفنة من المكسرات أو التوت، وستحصل على وجبة خفيفة لذيذة مضادة للالتهابات.

4- الخضروات

ينصح بتناول مجموعة متنوعة من الخضروات الملونة مثل الجزر والقرنبيط والقرنبيط والبازلاء والطماطم والخيار والكرفس والفجل والفلفل مع الفاصوليا المليئة بالبروتين للحصول على وجبة خفيفة صحية مثالية للمفاصل.

الخضروات غنية بالعناصر الغذائية مثل الفيتامينات A وC وK، بينما توفر الفاصوليا حمض الفوليك والألياف والزنك والبوتاسيوم والمغنيسيوم.

بالإضافة إلى ذلك، يحتوي البروكلي والخضروات الصليبية الأخرى على مادة كيميائية نباتية تسمى السلفورافان، والتي ثبت أنها تقلل الجزيئات المسببة للالتهابات في المفاصل الملتهبة، وفقًا لمقالة نُشرت عام 2021 في PLoS One .

5- السمك

تعد الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين والماكريل مصادر مهمة لأحماض أوميجا 3 الدهنية وفيتامين د.

وهذه الأسماك كثيفة المغذيات، حي أنها غنية بشكل خاص باثنين من أحماض أوميجا 3 الدهنية المهمة، حمض إيكوسابنتاينويك (EPA) وحمض دوكوساهيكسينويك (DHA).

ووفقًا لدراسة أجريت عام 2021 ونشرت في Advances in Nutrition ، يعمل كل من EPA وDHA على ترويض الالتهاب وتقليل الألم.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية