أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

أطعمة ومشروبات لمرضى الكوليسترول في رمضان

04:19 م الأربعاء 21 فبراير 2024
أطعمة ومشروبات لمرضى الكوليسترول في رمضان

ارتفاع الكوليسترول

كتبت- ندى نجيد:

يتطلب تنظيم مستوى الكوليسترول في الدم اهتمامًا كبيرًا بالنظام الغذائي، حيث يجب على الأفراد أن يكونوا حذرين في اختيار الأطعمة التي يتناولونها للمساعدة في خفض مستوى الكوليسترول.

ويعد ارتفاع الكوليسترول عاملًا محذرًا للعديد من الأمراض المزمنة مثل أمراض القلب وارتفاع ضغط الدم والسكتة الدماغية والسكري، بالإضافة إلى ارتباطه بضعف الانتصاب.

ونظرًا لأن الصيام له فوائد صحية عديدة للجسم، فهو وسيلة فعالة للوقاية من العديد من الأمراض، منها ارتفاع نسبة الكوليسترول في الدم، لذا يعتبر الصيام فرصة لإجراء بعض التعديلات على النظام الغذائي لخفض نسبة الكوليسترول وتقليل مخاطر الإصابة بأمراض القلب.

ويستعرض "الكونسلتو" فيما يلي قائمة بالأطعمة والمشروبات التي يجب أن تكون على مائدة إفطار وسحور مرضى الكوليسترول المرتفع في رمضان، وفقًا لما نشره موقع "Timesofindia" و"Eatthis".

أطعمة ومشروبات لمرضى الكوليسترول في رمضان

1. تناول الأطعمة الكاملة

تناول الفواكه والخضروات والدهون الصحية للقلب مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون والأسماك الدهنية مثل السلمون، حيث ثبت أنها تساعد في تحسين نسبة الدهون في الدم.

2. أضف الشوفان

الشوفان مفيد لصحة الأمعاء وإدارة الوزن وخفض الكوليسترول، ويحتوي على ألياف تسمى بيتا جلوكان التي تساعد في إزالة الكوليسترول من الجسم.

3. تجنب الأطعمة المصنعة والسكر المضاف

تناول الكثير من الأطعمة الكاملة والابتعاد عن السكر المضاف والأطعمة المصنعة يمكن أن يساعد في خفض الكوليسترول وتحسين صحة القلب.

4. تناول البطيخ

البطيخ مصدر طبيعي لمادة اللايكوبين التي قد تساعد في خفض مستويات الكوليسترول الضار LDL وتحسين كوليسترول HDL.

5. تناول التوت

التوت غني بالعناصر الغذائية المفيدة ويمكن أن يقلل بشكل كبير من مستويات الكوليسترول الضار، مما يجعله خيارًا مثاليًا لخفض الكوليسترول ودعم صحة القلب.

6. الشاي الأخضر

يحتوي الشاي الأخضر على مادة الكاتشين التي تظهر فعالية في خفض مستويات الكوليسترول الضار، كما أنه يحسن نسبة الكوليسترول الجيد.

7. حليب الصويا

بفضل انخفاض نسبة الدهون المشبعة في فول الصويا، يعتبر حليب الصويا بديلاً صحيًا للحليب العادي، ويظهر بروتين الصويا فعالية في خفض مستويات الكوليسترول.

8. عصير الطماطم

يحتوي الطماطم على اللايكوبين الذي يساهم في تخفيض مستويات الكوليسترول الضار وتحسين مقاومة البروتين الدهني منخفض الكثافة.

9. المشروبات الغنية بالستيرول والستانول

تحتوي بعض المشروبات على الستيرولات والستانولات النباتية التي تساهم في تقليل امتصاص الكوليسترول في الجسم، وبالتالي تخفيض مستوياته.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية