أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

علاج السكري بدون أدوية- 6 نصائح اتبعها

12:03 م الثلاثاء 05 مارس 2024
علاج السكري بدون أدوية- 6 نصائح اتبعها

مرضى السكري

كتب - كريم حسن

هناك مجموعة من النصائح التي يجب على الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني اتباعها، للسيطرة على المرض المزمن في النطاق الطبيعي، والوقاية من المخاطر الصحية المحتملة.

يقدم "الكونسلتو" في السطور التالية، مجموعة من النصائح لعلاج مرض السكري دون أدوية، وفقًا لما ذكره موقع " Hopkins medicine".

نصائح لعلاج مرض السكري دون أدوية

1- الحفاظ على الوزن الصحي

في دراسة أجريت على 5145 شخصًا مصابًا بداء السكري من النوع 2، كان أولئك الذين فقدوا ما بين 5 إلى 10% فقط من وزنهم أكثر عرضة لخفض مستوى A1C لديهم بثلاث مرات، وهو اختبار السيطرة على نسبة السكر في الدم على المدى الطويل.

كما كان أولئك الأشخاص أكثر عرضة أيضًا بنسبة 50% لخفض ضغط الدم بمقدار 5 نقاط، وأكثر احتمالًا لخفض الدهون الثلاثية بمقدار 40 نقطة مقارنة بأولئك الذين ظل وزنهم كما هو.

اقرأ أيضًا: هل الفواكه المجففة ترفع السكر؟

2- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

عندما يزيد الأشخاص المصابون بداء السكري من الألياف في نظامهم الغذائي، فمن المحتمل أن يخفضوا نسبة الجلوكوز في الدم على مدى فترة 12 أسبوعًا أو أقل، وفقًا لمراجعة رئيسية لـ 15 دراسة.

وتقترح الجمعية الأمريكية لمرض السكري أن يتناول مرضى السكري 14 جرامًا من الألياف لكل 1000 سعرة حرارية يستهلكونها يوميًا.

كلما استطعت، اختر الخضروات والحبوب الكاملة والفواكه بدلًا من الحلويات والخبز واللفائف والأطعمة الأخرى المصنوعة من الحبوب المكررة.

3- ممارسة الرياضة

يمكن أن يساعد بدء ممارسة التمارين الرياضية بانتظام الأشخاص المصابين بداء السكري على خفض مستوى A1C لديهم بمعدل 0.3 إلى 0.6 نقطة مئوية.

ينصح بممارسة التمارين الرياضية لمدة 30 دقيقة، مثل المشي أو ركوب الدراجة أو السباحة، خمسة أيام في الأسبوع على الأقل، مع إضافة جلستين إلى ثلاث جلسات تدريب خفيفة لتمارين القوة أسبوعيًا وستتمكن من بناء العضلات التي تستخدم السكر في الدم كوقود.

4- المتابعة مع الطبيب المختص

من الجيد أن ترى طبيبك المختص بانتظام لإجراء الفحوصات الطبية اللازمة بشكل دوري، وبالإضافة إلى ذلك، يجب على طبيبك فحص قدميك في كل زيارة.

كما تحتاج أيضًا إلى إجراء فحص سنوي للعين واختبار سنوي لوظائف الكلى واختبار الألبومين الدقيق في البول، ويوصى بالحصول على لقاح الأنفلونزا السنوي والبقاء على اطلاع دائم بلقاح الالتهاب الرئوي أيضًا.

قد يهمك: كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري؟

5- مراقبة نسبة السكر في الدم في المنزل

تأكد من فحص مستويات السكر في الدم بشكل دوري، حيث إن ذلك يمكن أن يمنحك فكرة أفضل عن مدى فعالية أدويتك بالإضافة إلى آثارها الجانبية والمخاطر الأخرى، وكيف تؤثر عاداتك الغذائية وممارسة التمارين الرياضية على مستويات السكر في الدم لديك.

لذا، تحدث مع طبيبك المتابع لحالتك المرضية حول ما هو مناسب لك.

6- الإقلاع عن التدخين

يزيد استخدام التبغ من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية ومشاكل التحكم في نسبة السكر في الدم وفقدان البصر وتلف الأعصاب ومشاكل الكلى وحتى بتر الأطراف، وفقًا لمراجعة دراسة نشرتها مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية