أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري؟

02:38 م الأربعاء 21 فبراير 2024
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري؟

رائحة الفم الكريهة

كتبت- ندى نجيد:

تعتبر التغييرات الطفيفة في رائحة الفم والأنفاس من بين الأعراض الشائعة لمرض السكري، حيث ينتج عن تراكم السكر في الدم، وهو ما يؤدي إلى مجموعة من المضاعفات، بحسب ما نشر في صحيفة "إكسبريس" البريطانية.

ويستعرض "الكونسلتو" في السطور التالية كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري، وفقًا لما نشره موقع "NHS".

يعتبر مرض السكري من النوع 2 هو الأكثر شيوعًا، حيث يحارب الجسم لإنتاج ما يكفي من هرمون الأنسولين أو لا يتفاعل بشكل صحيح مع الأنسولين، الذي يعتبر ضروريًا لتحويل السكر في الدم إلى طاقة يمكن استخدامها.

وبدون كمية كافية من الأنسولين، يمكن لمستويات السكر في الدم أن تبقى مرتفعة، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب أو الأعصاب.

وقد يكون الشخص معرضًا لخطر الإصابة بمرض السكري إذا لاحظ بعض التغييرات الطفيفة في رائحة الفم، حيث يمكن أن تظهر رائحة الفم والأنفاس تشبه رائحة الفاكهة أو ورنيش الأظافر (الأسيتون) لدى بعض مرضى السكري.

ويحدث هذا التغيير بسبب عملية تعرف باسم الحمض الكيتوني السكري، والتي ترتبط بارتفاع مستوى السكر في الدم وإفراز الجسم مستويات عالية من الكيتونات، والتي تتراكم في الجسم مع نقص الأنسولين.

وعلى الرغم من أن الحمض الكيتوني السكري يؤثر أساسًا على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 1، إلا أنه قد يؤثر أحيانًا أيضًا على الأشخاص المصابين بمرض السكري من النوع 2.

ويمكن أن تظهر أعراض الحمض الكيتوني السكري، مثل الحاجة المتكررة للتبول، والعطش الشديد، والتعب، وألم البطن، ورائحة الفم والأنفاس التي تشبه رائحة الفواكه، وذلك نتيجة لزيادة السكر في الدم ومستوى مرتفع من الكيتونات في الدم أو البول.

كيفية التخلص من رائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري

يمكن أن تظهر رائحة الفم الكريهة عندما تتكاثر البكتيريا المنتجة للكبريت التي تعيش في الجزء الخلفي من الفم واللسان والجيوب داخل اللثة، حيث يمكن أن تنتقل هذه الكبريتات إلى النفس، مما يعطيه رائحة كريهة.

وللتعامل مع رائحة الفم الكريهة لدى مرضى السكري، هناك عدة خطوات يمكن اتخاذها للمساعدة في التخفيف من هذه المشكلة:

1. زيارة الأطباء

زيارة طبيب الأسنان لتشخيص سبب رائحة الفم الكريهة ووضع خطة علاج مناسبة.

2. تغذية صحية

الاعتماد على خيارات غذائية صحية تدعم الجراثيم المفيدة في الفم، وتقلل من تراكم البكتيريا التي تسبب رائحة الفم الكريهة.

3. الحفاظ على الرطوبة

شرب كميات كافية من الماء للحفاظ على رطوبة الجسم، مما يساعد في زيادة إنتاج اللعاب الذي يحارب البكتيريا في الفم.

4. مضغ العلكة

ناقش مع طبيب الأسنان إمكانية مضغ العلكة، حيث يمكن أن تساعد على زيادة إنتاج اللعاب وتحسين رائحة الفم.

5. تقييم الأدوية

ناقش مع الطبيب ما إذا كانت الأدوية التي تتناولها قد تساهم في جفاف الفم، وهو عامل يمكن أن يؤدي إلى زيادة رائحة الفم الكريهة.

6. ضبط مستويات الجلوكوز

الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم ضمن النطاق الصحي المستهدف، حيث يساعد هذا على دعم جهاز المناعة ويمكن أن يسهم في تقليل رائحة الفم الكريهة.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية