أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

وداعًا للدهون الثلاثية- 10 نصائح لعلاجها بدون أدوية

05:38 م الخميس 07 مارس 2024
وداعًا للدهون الثلاثية- 10 نصائح لعلاجها بدون أدوية

صورة تعبيرية

الكونسلتو

إذا كنت تعتقد أن علاج الدهون الثلاثية بدون أدوية محض خيال، فهذا غير صحيح، يمكنك تحقيق ذلك باتباع نمط حياة صحي، يتضمن مجموعة من الإرشادات.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، طرق علاج الدهون الثلاثية بدون أدوية، وفقًا لموقع "Healthline".

اقرأ أيضًا: في 5 خطوات- دليلك لعلاج الكوليسترول بدون أدوية

نصائح لعلاج الدهون الثلاثية بدون أدوية

1- فقدان الوزن

تعتبر السمنة من أسباب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لأن الجسم يقوم بتحويل السعرات الحرارية الزائدة عن حاجته إلى دهون ثلاثية.

وكشفت بعض الأبحاث أن فقدان وزن الجسم بنسبة تتراوح بين 5 و10% يساعد على خفض الدهون الثلاثية بالدم، ومن ثم تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

لحساب السعرات الحرارية التي يحتاجها جسمك في اليوم للتخسيس، اضغط هنا.

قد يهمك: لخفض الدهون الثلاثية- 7 مشروبات صباحية قد تساعدك

2- تجنب السكر

بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية، يجب ألا يزيد السكر المضاف يوميًا عن 100 - 150 سعرة حراري، لأن استهلاكه بقدرٍ أعلى يؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم.

وفي مراجعة شملت بيانات 6730 شخص عام 2020، وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يستهلكون المنتجات الغذائية المحلاة بالسكر أكثر عرضة لخطر ارتفاع الدهون الثلاثية بنسبة 50%.

ويتوافر السكر المضاف في الحلويات والمشروبات الغازية والعصائر المعلبة، لذلك يتعين على مرضى الدهون الثلاثية الابتعاد عن هذه المنتجات نهائيًا.

3- تقليل الكربوهيدرات

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي للأشخاص الذين يعانون من ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم يحتوي على نسبة ضئيلة من الكربوهيدرات، خاصةً النوع البسيط منها.

ويتعامل الجسم مع الكربوهيدرات البسيطة مثل السكر، حيث يقوم بتحويل الجرعة الزائدة منها إلى دهون ثلاثية، مما يعرض الشرايين لخطر التصلب والانسداد.

وكشفت مراجعة لـ12 دراسة عشوائية أن الأشخاص الذين يتبعون نظامًا غذائيًا منخفض الكوبوهيدرات شهدت مستويات الدهون الثلاثية لديهم تراجعًا ملحوظًا في غضون فترة تتراوح من 6 إلى 24 شهرًا.

وتتواجد الكربوهيدرات البسيطة في المخبوزات والأرز الأبيض والمكرونة.

قد يهمك أيضًا: أفضل مكمل غذائي لعلاج الدهون الثلاثية- 7 أنواع قد تساعدك

4- تناول الأطعمة الغنية بالألياف

لخفض الدهون الثلاثية بالدم بصورة طبيعية، يُنصح باتباع نظام غذائي يحتوي على الكثير من الأطعمة الغنية بالألياف الغذائية، مثل الخضراوات والفواكه والحبوب الكاملة والبقوليات والبذور.

وتساهم الألياف الغذائية في خفض مستويات الدهون الثلاثية بالدم، ومن ثم الوقاية من أمراض القلب، عن طريق إبطاء امتصاص الدسم والسكر في الأمعاء الدقيقة.

وأظهرت دراسة أجريت على المراهقين أن تناول الحبوب تحتوي على الألياف الغذائية بجانب وجبة إفطار غنية بالدسم ساهم في تقليل زيادة الدهون الثلاثية لديهم بنسبة 50%.

5- ممارسة الرياضة

أوضحت بعض الدراسات أن الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية بشكل يومي يرتبط بانخفاض مستويات الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بالدم.

ويصبح التمرين أكثر فعالية في خفض الدهون الثلاثية بالدم، إذا كانت مدته تستغرق 30 دقيقة على الأقل، مع ضرورة ممارسته 5 أيام في الأسبوع، بحسب توصيات جمعية القلب الأمريكية.

وتوصلت دراسة لنتائج مماثلة لتوصيات جمعية القلب الأمريكية، حيث لاحظ الباحثون أن ممارسة الرياضة لمدة 45 دقيقة، 5 مرات في الأسبوع، ساعدت على خفض الدهون الثلاثية بالدم.

وتعد رياضة المشي من أفضل التمارين الرياضية التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية بالدم، يليها الركض وركوب الدراجات والسباحة.

اقرأ أيضًا: طرق طبيعية لخفض الدهون الثلاثية بالدم

6- الحد من الدهون المتحولة

من الضروري أن يكون النظام الغذائي اليومي لمرضى الدهون الثلاثية خاليًا تمامًا من الأطعمة الغنية بالدهون المتحولة، مثل المقليات، لأنها تتسبب في ارتفاع الكوليسترول الضار بالدم.

7- تناول الأطعمة الغنية بأوميجا 3

تلعب الأسماك الدهنية، مثل السلمون والتونة والسردين والرنجة، دورًا كبيرًا في الحد من الإصابة بأمراض القلب، لاحتوائها على أحماض أوميجا 3، التي تساعد على خفض الدهون الثلاثية والكوليسترول الضار بالدم.

ولتحقيق أقصى استفادة من الأسماك الدهنية، توصي جمعية القلب الأمريكية بتناولها مرتين في الأسبوع، لأن استهلاكها بهذه المعدل يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

ويمكن لمرضى الدهون الثلاثية الحصول على أحماض أوميجا 3 عن طريق أطعمة أخرى، مثل المكسرات والبذور والأفوكادو وزيت الزيتون.

8- اتباع الوجبات بانتظام

لا بد من الاهتمام بتناول وجبة الإفطار، لأن تخطيها يؤدي إلى انخفاض حساسية الإنسولين بالجسم، ومن ثم ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم.

وثبت أن تناول 3 وجبات في اليوم يقلل بشكل كبير من مستويات الدهون الثلاثية مقارنة باستهلاك 6 وجبات، بحسب دراسة أجريت عام 2013.

قد يهمك: ما الترتيب الصحيح لتناول الطعام؟

9- تجنب الكحوليات

شرب الكحوليات من العادات الغذائية الخاطئة التي تؤدي إلى ارتفاع الدهون الثلاثية بالدم، ويرجع السبب إلى محتواها العالي من السكريات والكربوهيدرات، علاوة على ارتفاع سعراتها الحرارية.

10- تناول فول الصويا

يتميز فول الصويا باحتوائه على الإيسوفلافون، ومركب نباتي يساعد بدوره على خفض الكوليسترول الضار والدهون الثلاثية في مجرى الدم.

وعندما قام باحثون بمراجعة 46 دراسة سابقة أجريت على سيدات في سن اليأس، تبين لهم أن الاستهلاك المنتظم لفول الصويا يقلل مستويات الدهون الثلاثية لدى النساء بعد انقطاع الطمث.

شاهد: ممارسات خاطئة ترفع الدهون الثلاثية "فيديوجرافيك"

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية