أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

احذر- 9 أدوية ترفع سكر الدم

06:05 م الخميس 23 مايو 2024
احذر- 9 أدوية ترفع سكر الدم

الأدوية

الكونسلتو

يجب على مرضى السكري عدم تناول أي أدوية دون استشارة الطبيب المعالج، لأن ارتفاع سكر الدم من الآثار الجانبية المحتملة لبعض العقاقير.

يستعرض "الكونسلتو" في التقرير التالي، الأدوية التي ترفع سكر الدم، وفقًا لموقع "GoodRX Health".

اقرأ أيضًا: احذر تناولها.. 5 أدوية ممنوعة على مرضى السكري

أدوية ترفع سكر الدم

1- الستيرويدات

قد تؤدي الستيرويدات -المخصصة لعلاج التهاب المفاصل الروماتويدي والربو والانسداد الرئوي المزمن والتهاب الأمعاء والحساسية- إلى ارتفاع سكر الدم، إذا تم تناولها بجرعات عالية.

2- حاصرات بيتا

رغم فعالية حاصرات بيتا في خفض ضغط الدم المرتفع وعلاج عدم انتظام ضربات القلب، يمكن أن تسبب ارتفاعًا في مستويات سكر الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، لأنها تقلل هرمون الإنسولين الذين ينتجه البنكرياس.

قد يهمك: انتبه- 5 آثار جانبية للأدوية تستدعي مراجعة الطبيب

3- مدرات البول

لا بد من توخي الحذر عند تناول مدرات البول، لأنها قد تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم، الذي قد يتطور إلى الإصابة بداء السكري في غضون فترة تتراوح بين 9 و18 أسبوعًا.

4- الستاتينات

قد تشهد مستويات سكر الدم لدى مرضى الكوليسترول زيادة طفيفة عند تناول الستاتينات، لأنها تجعل خلايا الجسم مقاومة لهرمون الإنسولين.

قد يهمك أيضًا: أدوية الكوليسترول- 7 نصائح عند تناولها

5- الأدوية المضادة للأندروجين

لا خلاف على فعالية الأدوية المضادة للأندروجين في مساعدة مرضى سرطان البروستاتا على التحسن، لكنها قد تعرضهم لخطر الإصابة بداء السكري من النوع الثاني، نتيجة لمقاومة الجسم للإنسولين بعد تناولها.

6- مضادات الذهان

يعتبر ارتفاع سكر الدم أحد أبرز الآثار الجانبية لمضادات الذهان، ويرجع السبب إلى زيادة الوزن التي يكتسبها الجسم بعد تناولها.

7- المضادات الحيوية

قد ترفع بعض المضادات الحيوية سكر الدم، لذلك ينبغي على مرضى السكري الاستفسار من الطبيب عن المضاد الحيوي الآمن لصحتهم.

اقرأ أيضًا: 4 حالات ممنوعة من تناول المضادات الحيوية

8- مثبطات الأنزيم البروتيني

تتميز بفعالية كبيرة في علاج فيروس نقص المناعة البشرية، لكنها تؤدي إلى ارتفاع سكر الدم وزيادة الوزن، ومن ثم الإصابة بمتلازمة التمثيل الغذائي أو داء السكري.

9- المثبطات المناعية

في بعض الدراسات، وجد الباحثون أن مثبطات المناعة -الشائع استخدامها بعد عمليات زراعة الأعضاء- تزيد من خطر الإصابة بداء السكري، خاصةً عند كبار السن، نتيجة لارتفاع سكر الدم بعد تناولها.

فيديو قد يعجبك:

الأخبار المتعلقة

صحتك النفسية والجنسية