أطعمة تحمي أسنانك من التسوس

01:55 م الجمعة 26 يناير 2018
أطعمة تحمي أسنانك من التسوس

إعلان

كتب – مصطفى عريشة:

يتعرض الكثير منا لحالات تسوس الأسنان لأسباب مختلفة تتعلق بالأطعمة وعدم الاهتمام بتنظيف الأسنان بالطرق المتبعة التي ينصح بها الأطباء، وقد تتسبب أطعمة بعينها في زيادة تسوس الأسنان من خلال ترسب السكريات داخل فم الإنسان وبين أسنانه، وينصح الأطباء بأنواع الأطعمة التي تقلل من فرص الإصابة بالتسوس.

قال الدكتور حسن محمد البنا، استشاري طب جراحة الفم والأسنان، إن السكريات المصنعة من قصب السكر والبنجر «الجلوكوز» تمثل خطرا على سلامة الأسنان وتسبب التسوس، أما السكريات الطبيعية «الفركتوز» المتوفرة في الفواكه الطبيعية فتكون أفضل للحماية من تسوس الأسنان.

وأضاف البنا، أن بقايا الطعام تتحول لمواد حمضية في الفم بفعل البكتيريا وخاصة السكريات، وهو ما يسبب تآكل مينا الأسنان ثم يستكمل طريقه إلى طبقة العاج حتى يصل إلى العصب، مما يؤدي للتسوس، وهي عملية كيميائية وليست «سوس» يتحرك كما يعتقد البعض.

من جانبه، قال الدكتور مدحت حفني، استشاري طب جراحة الفم والأسنان، إن الاتجاه لتناول الأطعمة الطبيعية مثل الخضروات والفواكه لا يقدم حماية للأسنان من التسوس، ولكنه يقلل من فرص تناول السكريات المضرة ما يقلل من مخاطر التعرض للتسوس.

ونصح حفني، بتجنب تناول الحلويات المصنعة والعصائر لأنها من أبرز مسببات التسوس.

«الكونسلتو» يرشح لك 4 أطعمة تحمي أسنانك من التسوس:

1- التفاح: تناوله بشكل يومي يعمل على تقوية الأسنان وحمايتها من التسوس لاحتوائه على مجموعة من المعادن التي تفيد الأسنان، كما يحمي من التهابات اللثة لاحتوائه على مضادات للأكسدة.
2- الفراولة: تساعد على تنظيف الأسنان وحمايتها لاحتوائها على أحماض تستخدم في معجون الأسنان.

3- التوت البري: يحمي أسنانك من التصاق البكتريا بها لاحتوائه على مركبات حمضية.
4- الحليب والزبادي: يساعد على زيادة الكالسيوم الذي يقوي الأسنان، كما أنه مصدر جيد للأحماض التي تحميها من التسوس.

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية