أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

6 أسباب وراء ظهور لون أسود على اللثة

11:07 ص الأربعاء 04 أبريل 2018
6 أسباب وراء ظهور لون أسود على اللثة

5

كتبت- ياسمين الصاوي

تتميز اللثة بلونها الوردي لكن قد يظهر بها بعض النقاط الداكنة أو البنية، والتي ربما تشير إلى مشكلات صحية في بعض الأحيان.

ووفقًا لموقع «health line»، فإن هناك عدة عوامل وأسباب تؤدي لظهور لون أسود على الأسنان، منها:

1- كدمات

يمكن أن تتعرض اللثة للجرح نتيجة الوقوع على الوجه أو تناول طعام حاد أو تفريش الأسنان بقوة، وعادة ما يكون لون الكدمات على اللثة أحمر داكن أو بنفسجي أو بني داكن أو أسود، وربما يصل الأمر إلى نزيف أو ألم.

تُشفى الكدمات بشكل تلقائي دون الحاجة إلى علاج، أما إذا ازدادت دون معرفة أي شيء يمكن أن يتسبب في ظهورها، فربما يرجع السبب إلى نقص الصفيحات الدموية thrombocytopenia، وحينها يجب التوجه إلى الطبيب.

2- ورم دموي

عندما تبدأ الأسنان في الظهور فمن الممكن أن تبني كيسًا مليئًا بالسوائل، يختلط فيه الدم بالسوائل في بعض الأحيان، ويميل لونه إلى البنفسجي الداكن أو الأسود، الأمر الذي يسمى بالورم الدموي وعادة ما يصاب به الأطفال والرضع عند ظهور أسنانهم، أما إذا ظهر دون نمو الأسنان فلا بد من التوجه إلى الطبيب.

3- الوشم الملغم

يؤدي حشو الأسنان إلى ظهور بقع داكنة على اللثة، خاصة في المنطقة المحاطة بالحشو وتسبب إجهاد الأنسجة الرخوة في حين لا يمكن إزالة هذا الوشم، ولا يحتاج إلى علاج لكن يمكن تجنبه عن طريق سؤال الطبيب وضع سدادة مطاطية تحول دون ملامسة اللثة أثناء عملية الحشو.

4- وحمة زرقاء

لا تعد الوحمة الزرقاء باللثة ضارة على الإطلاق، في حين يميل لونها إلى الأسود أو الأزرق، ولا يوجد سبب واضح لها إلا أنها تظهر في أثناء مرحلة الطفولة والمراهقة، وتنتشر بشكل أكبر بين النساء، ولا يحتاج الأمر إلى العلاج، لكن لا بد من زيارة الطبيب للتأكد من كونها الوحمة الزرقاء.

5- البقع الميلانينية

لا تعتبر هذه البقع ضارة، بل تظهر في أماكن مختلفة بالجسم، من بينها اللثة، وتظهر في مساحة 1-8 مليمتر، ولا تسبب أي أعراض أخرى ولا يعلم الأطباء سببًا واضحًا لها، وتظهر منذ الولادة لدى البعض ولا تحتاج إلى علاج، لكن لا بد أن يكشف الطبيب عن حجمها ولونها وشكلها إذا تغير حتى لا يكن الأمر متعلقًا بالإصابة بالسرطان.

6- سرطان الفم

يسبب سرطان الفم تغير لون اللثة إلى اللون الداكن، بما فيها التقرحات والنزيف غير الطبيعي، ويصاحبه التهاب الحلق المزمن وتغير الصوت.

ويستخدم الطبيب بعض تقنيات التصوير المختلفة، مثل التصوير المقطعي المحوسب CT SCAN، أو تصوير مقطعي بالإصدار البوزيتروني PET SCAN، للتأكد من انتشار السرطان من عدمه، ويعمل الطبيب على استئصال هذا الورم حال عدم انتشاره بالفم، أما إذا انتشر، فلا بد من استخدام العلاج الإشعاعي أو العلاج الكيميائي، ما يمكن أن يساعد في قتل الخلايا السرطانية.

ويزيد التبغ وتناول الكحوليات من خطر الإصابة بسرطان الفم، لذا يجب تجنبهم.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية