أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

الشره العصبي يؤثر على صحة الفم والأسنان.. العلاج في خطوتين

10:35 ص الإثنين 14 يناير 2019
الشره العصبي يؤثر على صحة الفم والأسنان.. العلاج في خطوتين

البوليميا

كتبت – أميرة عبد الرازق

الشره العصبي أو البوليميا هو اضطراب في تناول الطعام، يتمثل في تناول كمية كبيرة من الطعام ثم الشعور بالذنب وممارسة بعض الإجراءات للتخلص من هذا الطعام عن طريق القيء أو استخدام المسهلات أو ممارسة الرياضة بشكل مفرط.

هذه الإجراءات وتحديدا القيء يؤدي إلى مشاكل كثيرة في الأسنان، فهو يعني ارتجاع حمض المعدة الذي يستسبب في تآكل الأسنان وغيرها من المشكلات، التي يذكرها موقع "Health Line" في:  

تجاويف الأسنان

المصابون بالشره الصعبي عادة ما يلجأون إلى تناول الطعام ثم يشعرون بالذنب الذي يدفعهم إلى القيء للتخلص من هذا الطعام خوفا من زيادة الوزن؛ هذا القيء المستمر يعمل على تآكل الكثير من طبقة المينا في الأسنان مسببا حفرة أو تجويفا بها. كما أن الإكثار من تناول الأطعمة السكرية ومشروبات الصودا يؤدي إلى تسوس الأسنان.

وحينما يصاب الفرد بتسوس الأسنان فسوف يلاحظ أن اللثة تنزف عندما يغسلها بالفرشاة، كما أنه إذا لم تُعالج تجاويف الأسنان فسوف تكبر جدا للدرجة التي يفقد فيها المريض أسنانه.

أسنان صفراء وهشة

مع استمرار تآكل الأسنان أكثر سيلاحظ الفرد تغير في لون وملمس الأسنان، لتصبح أضعف وأكثر هشاشة من المعتاد، فيمكنها أن تتكسر بسهولة وأن تبدو غير منتظمة من الأسفل، كما أن الأسنان سيتغير لونها إلى الأصفر ويصبح مظهرها زجاجيا.

البوليميا كذلك يمكن أن تغير من شكل وطول الأسنان.

تورم الغدد اللعابية

يلجأ المصابون بالشرة العصبي أو البوليميا إلى القيء باستمرار،  هذا القيء يحتوي على الكثير من حمض المعدة الذي يؤذي الغدد العابية الموجودة على كل جانب من الخد، وإذا أصيبت هذه الغدد اللعابية فسوف يلاحظ المريض تورما حول الفم.

هذه الغدد اللعابية مسئولة عن إفراز اللعاب الذي يساعد على البلع، وإذا حدث تورم بها فهو لا ينعكس إلا بعد الخضوع للعلاج والتوقف عن الشره العصبي.

قروح الفم

كما أن حمض المعدة يعمل على تآكل طبقة مينا الأسنان، فإنه كذلك يؤذي الجلد في سطح وجوانب الفم كما يمكن أن يدمر الحلق، ويصيب هذه المناطق جميعا بالقروح المؤلمة.

هذه القروح يمكنها أن تتورم؛ وبعض الناس يشعرون كما لو أن لديهم التهاب مستمر في الحلق.

اقرأ أيضا: لصحة أسنانك.. نصائح ضرورية لتجنب حموضة الفم

 

جفاف الفم

الشره العصبي يؤدي إلى نقص اللعاب والذي بدوره يؤدي إلى الشعور الدائم بجفاف الفم، وهذه الحالة هي أكبر من مجرد إزعاج بسيط، فجفاف الفم يغير الطريقة التي نتناول بها الطعام عن طريق تغيير نكهة الطعام.

جفاف الفم يمكن كذلك أن يدمر الأسنان، فاللعاب في الأساس يغسل البكتيريا التي تسبب تسوس الأسنان، وبالتالي يصبح الأمر أسوأ عند جفاف الفم ونقص اللعاب.

 

الألم

عندما تسبب البوليميا تآكل طبقى المينا فإنها تترك الجزء الداخلي من الأسنان معرضا، والذي يسبب ألم الأسنان، خصوصا عندما يتناول الفرد طعاما باردا مثل الآيس كريم أو ساخنا مثل الحساء.

كذلك يحدث الشره العصبي دمارا في لهاة الفم واللثة، ما يجعل الفرد يشعر بالألم عند المضغ أو البلع.

 

العلاج

الحل قصير المدى هو أن يذهب الفرد إلى طبيب الأسنان الذي سيعالج له هذه التجاويف ومشاكل تآكل طبقة المينا ومشاكل اللثة والتورم وجفاف الفم، ولكن الحل طويل المدى وحتى لا تعود المشكلة مرة أخرى هو علاج الشره العصبي أو البلوليميا من الأساس عن طريق الذهاب إلى الطبيب النفسي المختص.

اقرأ أيضا: «الشره العصبي».. اضطراب نفسي علاجه في 4 خطوات

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية