أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

اللسان وراء رائحة فمك.. إليك طرق تنظيفه

05:15 م الجمعة 04 يناير 2019
اللسان وراء رائحة فمك.. إليك طرق تنظيفه

تنظيف اللسان

كتبت- ياسمين الصاوي

يعتبر تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط الطبي أمرًا ضروريًا للحفاظ على صحة الفم واللثة، وتجنب نمو البكتيريا المسببة لروائح الفم الكريهة، إلا أن هذه الروائح يمكن أن تفوح أيضًا في حالة عدم تنظيف اللسان.

هناك بعض الطرق المناسبة لتنظيف اللسان من البكتيريا المتجمعة عليه وبقايا الطعام الموجودة في الطبقة الرقيقة على سطحه، والتي نشرها موقع "colgate"، من بينها ما يلي:

الفرشاة

بعد غسيل الأسنان بالفرشاة، يراعى التركيز على اللسان، حيث تعد شعيرات الفرشاة كافية لاستخدامها في تنظيف اللسان، كما يمكن استخدام فرشاة مخصصة لذلك، ووضع قطرة صغيرة من معجون الأسنان على الفرشاة، والبدء في تنظيف أعلى اللسان بعناية وحرص.

ويراعى الإمساك بالفرشاة بداية من آخر اللسان حتى أوله في اتجاه فتحة الفم، مع الضغط بشكل خفيف، ثم المضمضة بالماء بعد الانتهاء.

المكشطة

للاستمتاع بتنظيف أفضل للسان، يمكن استخدام المكشطة، والتي تعد أداة مصنوعة من البلاستيك الناعم المرن، يتم وضعها على الطبقة العلوية من اللسان لإزالة الجسيمات الصغيرة والبكتيريا، أما إذا تعرض اللسان للتقرح أو النزف، فيجب العلم أنه تم استخدام المكشطة بشكل حاد وعنيف، لذا يجب الضغط برفق وبطئ.

ولا بد من تنظيف هذه المكشطة جيدًا بشطفها تحت الماء الدافئ، بعد الانتهاء من استخدامها في غسيل اللسان.

اقرأ أيضًا: أخطرها التقرحات.. إليك أبرز أمراض اللسان

غسول الفم

بعد غسل اللسان، يمكن استخدام غسول الفم لقتل البكتيريا الإضافية، وفي حالة شعر الشخص بجفاف الفم أو تغير طعم الأشياء في منتصف النهار، يجب محاولة تنظيف اللسان لتغيير الوضع

كم مرة نحتاج لغسيل اللسان؟

في كل مرة يتم تنظيف الأسنان بالفرشاة والخيط، يجب تنظيف اللسان، أي على الأقل مرة في الصباح ومرة في المساء قبل الذهاب إلى الفراش، فلا بد أن تصبح هذه العادة دائمة ويومية للحصول على رائحة فم منعشة.

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية