أبرزها مشكلات الأسنان.. أسباب متعددة للشعور بمرارة الفم عند الاستيقاظ

09:25 م الجمعة 19 يونيو 2020
أبرزها مشكلات الأسنان.. أسباب متعددة للشعور بمرارة الفم عند الاستيقاظ

مرارة الفم

إعلان

كتبت- آلاء نبيل:

الشعور بمرارة الفم بعد الاستيقاظ من النوم مباشرة، من الأمور التي يعاني منها الكثير من الأشخاص، لما يسببه ذلك من إزعاج شديد، وقد يكون ذلك دليلًا على الإصابة ببعض المشكلات الصحية الجسدية والنفسية.

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أسباب الشعور بمرارة الفم، وفقًا لما ذكره موقع "Medical news today".

جفاف الفم

يصاب الأشخاص بجفاف الفم، عندما لا يتم إنتاج ما يكفي من اللعاب، الذي يساعد على تقليل البكتيريا في الفم، حيث تشير قلة اللعاب إلى وجود عدد كبير من البكتيريا، التي تظهر في الفم نتيجة تناول الأدوية، أوالتدخين، أو حال وجود مشكلة بالتنفس من الأنف، واستخدام الفم بدلًا منها، مما يسبب جفافه، والشعور بمرارة الفم.

مشكلات الأسنان

عدم نظافة الأسنان يمكن أن يسبب الشعور بمرارة الفم، والإصابة بالتسوس والتهابات اللثة، لذا، ينصح بالاهتمام بتنظيف الأسنان باستخدام الفرشاة والخيط بشكل منتظم، إضافة إلى استخدام استخدام غسول الفم المضاد للبكتيريا.

الحمل

الشعور بمرارة الفم يعتبر شكوى شائعة للسيدات خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وذلك نتيجة لتقلب الهرمونات في الجسم أثناء الحمل، مما قد يؤثر على الحواس، مثل الشعور بالاشمئزاز نحو بعض الأطعمة أو الروائح، أو الشعور بمرارة الفم، مما يسبب إزعاجًا شديدًا، ولكن يختفي هذا الشعور عادة في وقت لاحق من الحمل، أو بعد الولادة.

متلازمة الفم الحارق

وهى حالة مرضية تسبب العشور بالحرقان في الفم، والذي يشبه شعور تناول الفلفل الحار، وقد تظهر أعراض متلازمة الفم الحارق بشكل متقطع، لكنها قد تكون مزمنة، وتستمر لفترة طويلة، ويواجه بعض الأشخاص المصابين بالمتلازمة صعوبة في تناول الطعام أو الشراب.

سن يأس

قد يؤدي بلوغ النساء لمرحلة انقطاع الطمث إلى الشعور بمرارة الفم، وقد يحدث ذلك نتيجة انخفاض مستويات هرمون الأستروجين في الجسم، إضافة إلى جفاف الفم، وهو من أعراض انقطاع الطمث.

اقرأ أيضًا: مشخص طبيعي للأمراض.. كيف تطمئن على صحتك من خلال لُعاب الفم؟

ارتجاع المريء

يعد أحد الأسباب الرئيسية للشعور بمرارة الفم، ويحدث عندما تصبح العضلة العاصرة في الجزء العلوي من المعدة ضعيفة، وتسمح للحمض بالارتجاع في أنبوب الطعام، مما يسبب الإصابة بالحموضة في الصدر أو البطن، كما يمكن أن يسبب أيضًا مرارة الفم، والتي قد تستمر طالما استمرت الأعراض الأخرى.

القلاع الفموي

غالبًا ما تسبب عدوى الخميرة في الفم ظهور بقع بيضاء على اللسان، أو الفم، أو الحلق، وقد يصاحبها الشعور بمرارة الفم، والذي قد يستمر حتى يتم علاج العدوى.

الإجهاد والقلق

يمكن أن يحفز الشعور المتزايد بالتوتر والقلق الاستجابة للضغط في الجسم، والتي غالبًا ما تغير شعور الشخص بالمذاق، كما يمكن أن يسبب القلق جفاف الفم، مما يؤدي في كثير من الأحيان إلى الشعور بمرارة الفم.

تلف الأعصاب

ترتبط براعم التذوق مباشرة بأعصاب الدماغ، ويمكن أن يسبب تلف الأعصاب حدوث تغيير في الطريقة التي يتم بمن خلالها تذوق الأطعمة، مما يسبب الشعور بمرارة الفم.

الأدوية والمكملات الغذائية

قد تسبب بعض الأدوية أو المكملات الغذائية الشعور بمرارة الفم عند تناولها على الريق، وقد يكون هذا نتيجة مذاق الأدوية المر، أو بسبب المواد الكيميائية التي تحويها وتفرزها في اللعاب.

قد يهمك: تعاني من جفاف الفم عند الاستيقاظ؟.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

اعلان

باقى المحتوى

باقى المحتوى

صحتك النفسية والجنسية