أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مشخص طبيعي للأمراض.. كيف تطمئن على صحتك من خلال لُعاب الفم؟

10:40 م الخميس 27 فبراير 2020
مشخص طبيعي للأمراض.. كيف تطمئن على صحتك من خلال لُعاب الفم؟

فحص لعاب الفم

كتبت- آلاء نبيل:

لا يلتفت معظم الأشخاص إلى لون اللعاب وكميته في الفم، مع العلم أنه من السوائل التي يمكن الاعتماد عليها، للكشف عن الأمراض، في حالة تغير لونه أو تراجع الغدد اللعابية عن إفرازه بشكل ملحوظ.

في التقرير التالي، يستعرض "الكونسلتو" كيفية الاعتماد على اللعاب للكشف عن الأمراض، وفقًا لموقع "Webmd".

1- اللعاب الأبيض

اللعاب الأبيض أو اللعاب الذي يحتوي على تكتلات، يدل على الإصابة بنوع من الالتهابات الفموية، وقد يؤدي نوع معين من الفطريات الموجودة في الفم إلى الإصابة بعدوى خميرية أو كما تسمى داء المبيضات.

2- قلة اللعاب

عادة ما يشير قلة اللعاب الذي يصاحبه جفاف بالفم، إلى وجود نقص حاد بسوائل الجسم، وقد يكون هذا العرض من الآثار الجانبية لبعض الأدوية، مثل العقاقير المعالجة للحساسية.

3- زيادة اللعاب

كثيرًا ما تتعرض السيدات لهذا العرض أثناء الحمل، نتيجة التغيرات الهرمونية التي تطرأ على أجسامهن خلال هذه الفترة، ولكن زيادة اللعاب في حد ذاته لا يشكل خطورة على صحة الإنسان، ولكن ارتفاع نسبته بالفم إلى حد السيلان، يستدعي من المريض أن يتوجه الطبيب المختص، للوقوف على هذه المشكلة.

اقرأ أيضًا: 7 نصائح تجنبك سيلان اللعاب أثناء النوم

4- حامضية اللعاب

من المعروف أن اللعاب، محلول متعادل في الحموضة، ولكن إذا كنت تشعر بأنه شديد الحامضية، فهذا يشير إلى أنك على مشارف الإصابة بأحد أمراض الأسنان أو اللثة، الأمر الذي يتطلب التوجه إلى الطبيب المختص على الفور، لأن البكتيريا الفموية تنشط في البيئة الحامضية، ما يزيد من فرص التعرض للتسوس والتهاب اللثة.

5- مرارة اللعاب

من الأمور المزعجة التي يتعرض لها بعض الأشخاص، ويكتفون بتناول الأطعمة السكرية، للتخلص من هذه المرارة، مع العلم أن هذه المشكلة تتطلب التوجه إلى الطبيب المختص، لأنها تنذرهم بخطر الإصابة بحموضة المعدة، وإذا لم يتم التدخل لعلاجها، قد يتفاقم الأمر إلى حد التعرض لارتجاع المريء.

6- لزوجة اللعاب

التنفس عبر الفم، قد يكون السبب وراء لزوجة اللعاب وجدفاف الفم، لذلك يتعين على الأشخاص الذين يعانون من هذه المشكلة الذهاب إلى الطبيب المختص، لاحتمالية الإصابة بانقطاع النفس النومي، الذي يزيد من فرص التعرض للأمراض القلبية.

قد يهمك: تعاني من جفاف الفم عند الاستيقاظ؟.. إليك الأسباب وطرق الوقاية

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية