أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

هل غسول الفم يسبب اصفرار الأسنان؟- طبيب يكشف

05:49 م الأحد 27 فبراير 2022
هل غسول الفم يسبب اصفرار الأسنان؟- طبيب يكشف

اصفرار الأسنان

كتب - أحمد كُريِّم:

اصفرار الأسنان، من المشكلات المزعجة للعديد من الأشخاص، حيث تشعرهم بالإحراج عند الحديث مع الآخرين، لأنها تقلل من جاذبية ابتسامتهم، فما هي أسبابه؟

في السطور التالية، يستعرض "الكونسلتو" أبرز أسباب اصفرار الأسنان، وفقًا للدكتور حسن محمد، استشاري طب الأسنان.

اقرأ أيضًا: أسباب متعددة لاصفرار الأسنان المفاجئ

أسباب اصفرار الأسنان

الأطعمة والمشروبات

هناك أطعمة ومشروبات تفقد الأسنان بياضها وتؤدي إلى ظهور بقع صفراء على سطحها، لاحتوائها على صبغات لونية، مثل التوت والقهوة والشاي والمشروبات الغازية والكاري والحلويات وصلصة الطماطم والبنجر، ما يستدعي تنظيف الفم بعد تناولها مباشرة.

قد يهمك: أطعمة ومشروبات تسبب اصفرار الأسنان.. ماذا تفعل لاستعادة بياضها؟

التدخين

عادةً ما يعاني المدخنون من اصفرار الأسنان، بسبب تراكم المواد الكيميائية الموجودة في التبغ على سطحها الخارجي، مثل القطران، بالتالي يجب الإقلاع عن التدخين، لاستعادة بياضها مرة أخرى.

سوء نظافة الأسنان

قد يكون اصفرار الأسنان ناتجًا عن عدم الاهتمام بتنظيفها بالفرشاة والمعجون مرتين يوميًا وإهمال استعمال الخيط الطبي بعد الوجبات، مما يؤدي إلى تكوين الرواسب الجيرية والبلاك على سطحها.

قد يهمك أيضًا: ابتسامتك صفراء؟.. 6 وصفات منزلية قد تساعدك على استعادة بياض الأسنان

ضعف مينا الأسنان

ينذر اصفرار الأسنان عند بعض الأشخاص، بضعف طبقة المينا التي تغطي سطحها الخارجي، وإذا تركت هذه المشكلة بدون علاج، قد يتعرض السن للكسر أو التصدع أو التساقط.

الأدوية

ينبغي الاطلاع على النشرة الدوائية المرفقة بالعقاقير، لمعرفة الآثار الجانبية الناتجة عنها، لأن بعضها قد يؤدي إلى اصفرار الأسنان، مثل أدوية ارتفاع ضغط الدم ومضادات الذهان.

غسول الفم

قلما يعرف البعض أن غسول الفم قد يكون من العوامل المسببة لاصفرار الأسنان، لاحتوائه على كلورهيكسيدين، وهو مضاد للجراثيم، يتسبب في ظهور بقع على سطحها.

اقرأ أيضًا: تبييض الأسنان الصفراء في دقيقتين.. إليك الطريقة

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية