أكثر الكلمات انتشاراً

إعلان

مكملات الكالسيوم للأسنان.. إليك كل ما تريد معرفته عنها

09:06 م الجمعة 03 يونيو 2022
مكملات الكالسيوم للأسنان.. إليك كل ما تريد معرفته عنها

مكملات الكالسيوم

كتب: صابر نجاح

يعتبر الكالسيوم من أهم المعادن التي يحتاجها الجسم عامة والأسنان خاصة، حتى تتحمل الضغط الملقى عليها بفعل قوة المضغ، لكن عندما لا يستهلك الشخص ما يكفيه من الكالسيوم، يمكن أن يؤثر ذلك على الحالة الصحية لأسنانه.

لماذا نحتاج إلى تناول مكملات الكالسيوم؟

نقص مكملات الكالسيوم في الجسم، قد يتسبب في حدوث آثار جانبية على الأسنان، أبرزها: يجعل الأسنان تبدو رخوة، ما يساعد على دخول البكتيريا للطبقة الموجودة أسفلها ثم تصل إلى العصب مباشرة لعدم وجود حماية، ما يؤدي إلى حدوث تسوس الأسنان بل وفقدانها بشكل نهائي، ووفقًا لما ذكره موقع "Health Line"، لذا يلجأ الأطباء إلى كتابة أقراص الكالسيوم للأشخاص الذين يعانون من نقص مستويات الكالسيوم.

فوائد مكملات الكالسيوم على الأسنان

ترتبط عظام الفم وفقدان الأسنان، بفقدان العظام غير الفموية، لذلك تعمل مكملات الكالسيوم وفيتامين د، على إبطاء معدل فقدان العظام في مختلف أنحاء الجسم، ولكن حتى الآن غير معروف إذا كان تناول مكملات الكالسيوم، له فوائد على صحة الأسنان، ونشرت بموقع المكتبة الوطنية للطب "NCBI".

وفي نفس السياق، أشارت دراسة أجريت لفحص فقدان الأسنان لدى 145 شخصًا، الذين يتمتعون بصحة جيدة وتراوحت أعمارهم بين 65 عامًا فيمّا فوق، ممن تناولو مكملات الكالسيوم وفيتامين د، من أجل كشف أثرهما على فقدان العظام، إضافًة إلى متابعة لمدة عامين بعد التوقف عن تناول مكملات الكالسيوم.

أقرا أيضًا: ليس الكالسيوم فقط.. 4 عناصر غذائية تحتاجها أسنانك

وشمل الفحص الشامل تقييم التسوس ونظافة الفم وأمراض اللثة، حيث وجد الباحثون أنه خلال التجربة العشوائية لـ 13% ممن تناولوا المكملات الغذائية و27% ممن تناولوا الدواء الوهمي.

ولفتت الدراسة إلى أنه خلال فترة المتابعة التي استمرت عامين، فقد 31 من 77 شخصًا، ممن تناولوا ما لا يقل عن 1000 مجم من الكالسيوم، لذلك تشير هذه النتائج إلى أن مستويات تناول الكالسيوم وفيتامين د التي تهدف إلى الوقاية من هشاشة العظام لها تأثير مفيد على الحفاظ على صحة الأسنان.

قد يهمك:تأثيرات نقص الكالسيوم على الأسنان

جرعات مكملات الكالسيوم

يمكن أن تكون غير آمنة خاصة عند تناولها بجرعات أعلى من مستوى المدخول اليومي المسموح به، هو 2500 مجم للبالغين، و 2000 مجم للبالغين فوق 50 عاما، حيث يمكن أن يؤدي تناول أكثر من هذا يوميًا إلى زيادة فرصة حدوث آثار جانبية خطيرة، حسبما أفاد موقع "WebMD".

أضرار مكملات الكالسيوم على الصحة العامة

يمكن أن تتسبب مكملات الكالسيوم في حدوث بعض الآثار الجانبية الطفيفة مثل:

-التجشؤ.

-الغازات.

كما يؤدي تناول مكملات الكالسيوم لمدة 5 سنوات أو أكثر إلى زيادة فرصة الإصابة بالخرف، لدى الأشخاص الذين أصيبوا بسكتة دماغية، مع ذلك هناك حاجة إلى مزيد من البحث لمعرفة ما إذا كان ينبغي تجنب مكملات الكالسيوم بعد السكتة الدماغية.

قد يهمك أيضًا: أطباء يكشفون مخاطر مكملات الكالسيوم على القلب

فيديو قد يعجبك:

صحتك النفسية والجنسية